أمراض النوم تصيب 4 بالمائة من الرجال و2 بالمائة من النساء في تونس

النوم
النوم

يصيب أمراض النوم 4 بالمائة من الرجال و2 بالمائة من النساء في تونس، ويلجأ ما بين 25  و30 ألف مصاب منهم إلى استعمال الآلات المختصة لعلاج اظطرابات النوم، حسب ما كشفت عنه الطبيبة المختصة في أمراض النوم ليلى الغربي ونائبة رئيس الجمعية التونسية لطب النوم.
وأوضحت الغربي، في تصريح ل(وات) امس الجمعة على هامش افتتاح المؤتمر الوطني الأول لأمراض النوم أن دراسات حديثة أجرتها الجمعية خلصت الى أن 30 بالمائة ممن يتلقون العلاج بالآجهزة الخاصة بعلاج اضطرابات النوم في تونس لا يستخدمون آلاتهم بشكل جيد ومنتظم، مؤكدة على أن المصابين بنقص أو اظطرابات النوم مطالبون بمواصلة استعمال الآلات مدى الحياة مع تمكينهم من التوعية والمرافقة والمتابعة من طرف الدوائر الصحية المختصة في علاج هذه الأمراض بالمستشفيات العمومية والخاصة.
ويشكو المصاب بأمراض النوم من نقص أو اضطرابات في النوم ومن الضغط النفسي والأرق مع الشعور بالتوتر والقلق المتواصل وضعف التركيز كما يعاني في حالات من مشاكل جنسية ويكون أكثر عرضة من غيره للاصابة بالجلطات الدماغية.
وتظهر على المصاب علامات النوم أثناء ممارسته لوظيفته إلى جانب الشخير أثناء النوم وعادة ما تبرز لديه مشاكل بدنية تتمثل في السمنة، حسب ما ذكرته نفس المختصة، ليلى الغربي.
وأوضحت، أن اقامة المؤتمر الوطني الأول لأمراض النوم الذي ينعقد على مدى يومين، تندرج في اطار سعي الجمعية الى التحسيس بخطورة أمراض النوم وبالتعريف بآليات علاجها وسبل التوقي منها.

قد يعجبك ايضا