دراسة: النوم أقل من هذه الساعات يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

ارق- تعب -نومكشفت دراسة أجراها باحثون بقيادة الطبيب كافيه حسيني، الأستاذ المساعد في أمراض القلب من مركز طهران للقلب في إيران أن عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم قد يرتبط بمرض ارتفاع ضغط الدم.

وتوصل الباحثون، في الدراسة التي من المقرر تقديمها في الجلسات العلمية السنوية للكلية الأميركية لأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي سوف تعقد في أتلانتا في الفترة من 6 إلى 8 أفريل 2024. وكتب عن الدراسة موقع ساينس ديلي، الى أن النوم أقل من 7 ساعات يزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم. كما أن هذا الخطر يزداد أكثر عند الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أقل من 5 ساعات يوميا.

وأكد الباحثون وجود علاقة بين أنماط النوم وارتفاع ضغط الدم إلا أنه لا يوجد دليل واضح على طبيعة هذه العلاقة. هذه الدراسة استندت الى 16 بحثا تم إجراؤها بين عامي 2000-2023، حيث حلل الباحثون بيانات أكثر من مليون شخص من 6 دول مختلفة لم يكن لهم تاريخ مسبق بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتمت متابعتهم بالمتوسط لمدة 5 سنوات.

وقد تم ربط النوم لفترات قصيرة بزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع أخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار مثل العمر والجنس والتعليم وحالة التدخين ومؤشر كتلة الجسم (BMI).

ووجد الباحثون أن النوم لفترات قصيرة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وأن هذا الارتباط يكون أقوى عند الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميا. وترتفع نسبة خطر الإصابة بمرض ضغط الدم من 7% عند الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات يوميا إلى 11% عند الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أقل من 5 ساعات يوميا. وقال حسيني إنه بالمقارنة، من المعروف أن مرض السكري والتدخين يزيدان من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20% على الأقل.

وقال حسيني إن النوم المتقطع يمكن أن يكون السبب وراء ارتفاع ضغط الدم. وأوضح أيضا أن العادات اليومية مثل الإفراط في تناول الطعام، والعمل الليلي، واستخدام بعض الأدوية، وكذلك القلق، والاكتئاب، ومرض توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن تكون من العوامل المساهمة في ارتفاع ضغط الدم.

وظهرت فروق في النتائج بين الذكور والإناث الذين ينامون أقل من 7 ساعات يوميا، حيث بينت النتائج أن الإناث كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 7% مقارنة بالذكور. وقال حسيني “إن الحصول على قدر قليل من النوم قد يكون أكثر خطورة عند النساء”.

وكالات.

قد يعجبك ايضا