جمعية صفاقس المزيانة : فطور الصّباح الجماعي Pique-nique في التّوتة يحتفل بسنته الثّانية

جمعيّة صفاقس المزيانة في الحديقة العموميّة التوتة
جمعيّة صفاقس المزيانة في الحديقة العموميّة التوتة

بقيت الحديقة العموميّة بصفاقس، الشّهيرة باسم التّوتة، لسنوات طويلة مهملة تماما، حتّى أضحت ملجأ للمنحرفين وقطّاع الطّرق، كما أصبح أهل صفاقس يتندّرون بكونها حديقة الحيوانات بدون حيوانات !
وكردّة فعل إزاء هذا الوضع، بدأت جمعيّة صفاقس المزيانة في شهر نوفمبر 2013، بتنظيم تظاهرة بسيطة في الأحد الأوّل من كلّ شهر، تتمثّل في تناول فطور صباح جماعيّ (pique-nique) بهذه الحديقة مفتوح للعموم، وذلك بهدف تشجيع النّاس على زيارة الحديقة وخاصّة منهم الأطفال والعائلات، واستعادتها من المنحرفين والمشبوهين.
مع النّجاح والإقبال الّذين ما فتئت تحقّقه هذه التّظاهرة، وبداية ظهور بوادر تحقيقها لأهدافها مع عودة العائلات لارتياد الحديقة، أصبحت الجمعيّة تعطي موضوعا خاصّا ممتعا ومفيدا لكلّ مرّة تنظّم فيها التّظاهرة، ومن ذلك نذكر الألعاب الشّعبيّة واللّباس التّقليديّ والاحتفال بعيد الأضحى، وخاصّة التّظاهرة الكبرى الّتي نظّمتها في شهر ماي 2014 بالتّعاون مع جمعيّة نهاوند ومندوبيّة الثّقافة والبلديّة للاحتفال بمرور 80 سنة على تأسيس الحديقة.
ومع عودة النّاس لارتياد حديقة التّوتة، قامت بلديّة صفاقس –مشكورة– بأشغال تهيئة كبرى في الحديقة شملت خاصّة تقليم الأشجار ونزع الأعشاب الطّفيليّة وإعادة تأهيل المسلك الصّحّي واستصلاح ودهن بعض الأحواض والمنشآت وتنصيب 100 سلّة مهملات، ومازالت هذه الأشغال متواصلة حسب برنامج عمل حدّدته البلديّة.
وفي هذا السّياق، عملت صفاقس المزيانة مجدّدا على دعم عمل البلديّة في إعادة الرّوح إلى الحديقة، فسعت على الحصول على هبة من الحيوانات من بعض رجال أعمال صفاقس وضعتها على ذمّة البلديّة تمثّلت في 8 أنواع من الطّيور وزوج فنك وزوج أسود، بينما استقدمت البلديّة زوج الحصان القزم والنّعامات والنّسور. كما تعهّدت الجمعيّة بتوفير 100 سلّة مهملات أخرى وتنصيبها في الحديقة.
هذا ومازالت كلّ من البلديّة والجمعيّة تعملان من أجل تحسين وضع الحديقة أكثر وجعلها منطقة خضراء نظيفة يحلو فيها قضاء الوقت والتّرويح على النّفوس.
كونوا على موعد يوم الأحد 1 نوفمبر 2015 لنحتفل معا بمرور سنتين على إعادة الرّوح للحديقة العموميّة بصفاقس.

الكاتب العامّ / أحمد الشّرفي

قد يعجبك ايضا