المرسى : لقاء حول تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016
صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

عقدت الهيئة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 مساء أمس السبت بقصر السعادة بالمرسى لقاء حواريا مع ثلة من مثقفي تونس تمحور حول الاستعداد لتنظيم تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016…
وفي مستهل اللقاء ابرز نائب رئيس الهيئة فوزي محفوظ أن اللجان الخاصة بالتظاهرة تعمل على ضبط مشروع برنامج يشمل مختلف المجالات الثقافية ويمس كل الإبداعات والمبدعين.
وأشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في تمكين كل مثقفي تونس من المشاركة في صياغة برنامج التظاهرة مبرزا انه سيتم الاستئناس بالتجارب العربية السابقة في هذا الإطار.
وأوضح أن الهيئة تعتزم إصدار 100 كتاب مرجعي عن صفاقس بمشاركة نخبة من الباحثين والمفكرين في كل المجالات المعرفية بالإضافة إلى تشريك مختلف المؤسسات الوطنية في صياغة مشروع الاحتفال ومن بينها الأرشيف الوطني والمسرح الوطني والكريديف.
وأضاف ان الهيئة تسعى إلى أن تنفتح هذه التظاهرة على كامل أبناء الجهة ولا تكون تظاهرة نخبوية.
ومن جهتهم قدم المشاركون جملة من المقترحات دعوا من خلالها إلى استغلال هذه المناسبة لإبراز تاريخ صفاقس ونضالات أبنائها ضد الاستعمار مع العمل على مزيد تسليط الضوء على مكانة صفاقس الاقتصادية والصناعية.
واقترحوا إحداث مسلك سياحي وتكوين أدلاء لتقديم المعلومة الصحيحة حول المعالم التاريخية التي تزخر بها مدينة صفاقس لزوارها من التونسيين والأجانب.
ولم يستثن الحاضرون التراث اللامادي حيث أكدوا ضرورة العناية بهذا الجانب وإدراجه ضمن الأنشطة التي سيقع تنظيمها خلال هذه الاحتفالية.
كما دعوا إلى استقطاب الأعمال العربية المتميزة واستضافة الشخصيات الثقافية البارزة والمشعة لإضفاء صبغة عربية على هذه التظاهرة وذلك إلى جانب التفاعل مع التظاهرات الكبرى التي ستقام بتونس العاصمة على غرار معرض تونس الدولي للكتاب.
وطالب المشاركون بإقامة العديد من الندوات واللقاءات بهذه المناسبة إلى جانب تنظيم المعارض التوثيقية مع العمل على انجاز موقع واب تفاعلي لجمع مختلف المعطيات حول هذه التظاهرة الهامة.

وات

قد يعجبك ايضا