“أحكيلي .. صفاقس” : المبادرة الأولى من نوعها في الوطن العربيّ للتوثيق التراث اللامادي للجهة

سور صفاقس - المدينة العتيقة
سور صفاقس – المدينة العتيقة

تعتزم جمعيّة أوبتيما سيفاكس تنظيم عمليّة “أحكيلي… صفاقس” وهي تظاهرة ثقافيّة وتربويّة ذات إمتداد شعبيّ كبير تهدف لتوثيق جماعيّ لجزء من التراث اللاّمادّي لجهة صفاقس. ونقدّم لكم فيما يلي بسطة عن هذه العمليّة راجين أن تكونوا من الدّاعمين إعلاميّا لها.

“أحكيلي… صفاقس” : لنكن أوّل من يبدأ !
“أحكيلي… صفاقس” هي المبادرة الأولى من نوعها في الوطن العربيّ ، تعتزم تنظيمها جمعيّة أوبتيما سيفاكس في شكل مسابقة بين عائلات تلاميذ السنوات الثّانية من التّعليم الثّانوي. وتهدف إلى توثيق جماعيّ للتّراث اللاّمادّي لجهة صفاقس.
وقد تقدّمت الجمعيّة بمشروعها هذا إلى المندوبيّة الجهويّة للثّقافة بصفاقس (الّتي تشرف على الإعداد لتظاهرة “صفاقس، عاصمة الثقافة العربيّة 2016”) قصد الدّخول في شراكة مع وزارة الثّقافة لتجسيم هذه المبادرة على أرض الواقع.
وتهدف عمليّة “أحكيلي… صفاقس” إلى كتابة جماعيّة لحقبة من تاريخ الجهة يُمضيها ، وعائلاتهم، 8000 تلميذ سيُدعون إلى اكتشاف تراث جهتهم اللاّمادّي ممّا يعمل على مزيد اعتزازه بتاريخ بلاده وتمتين شعور الانتماء الحضاريّ للبلاد التّونسيّة عامّة وللجهة بالخصوص. ويمكّن إشراك الأولياء المسنّين في التّظاهرة من تسليط الضّوء على أهمّيّة ذاكرة الجيل الثّالث لدى الجيل الأوّل.
وتتمثّل مُخرجات عمليّة أحكيلي… صفاقس” في بناء بنك معلوماتيّ مكتوب للتّراث اللاّمادّي للجهة إضافة لـقاعدة معطيات سمعيّة توثّق التّراث المادّي للجهة باختلافاته وتبرز خصوصيّة “اللّهجة الصّفاقسيّة” وتحافظ عليها في بنك معطيات مرقمن. كما ستعطي العمليّة، عبر مخرجاتها، إشارات قويّة للباحثين المختصين في تاريخ الجهة وتراثها تحثّهم على مزيد التّعمّق في محاور المسابقة والإنتقال بكلّ محور أو جزء منه من البعد الشّعبيّ إلى البعد الأكاديميّ.

قد يعجبك ايضا