منظمة الأعراف ترفض إضراب عملة شد وفك وحراسة السفن بميناء صفاقس

صفاقس من فوق - تبرورة - ميناء - باب بحر
صفاقس من فوق – تبرورة – ميناء – باب بحر

عبر اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عن رفضه لإضراب عملة شد وفك وحراسة السفن بميناء صفاقس التجاري الذي أقره الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بداية من يوم أمس على خلفية إحداث شركة خدمات مينائية يتنازع الطرفان على أحقية وصيغة تكوينها وذلك في ندوة صحفية انعقدت اليوم بمقر الفرع الجهوي لمنظمة الأعراف بصفاقس ودعت إليها الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية.

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس أصدر برقية إضراب وذلك احتجاجا على ما اعتبره النقابيون مماطلة وزارة النقل وعدم التزامها بتطبيق الاتفاقيات السابقة المتعلقة بتطبيق محضر جلسة 24 نوفمبر 2014 والذي ينص على تكوين شركة خدمات مينائية يساهم العملة في رأس مالها ويتم إدماجهم فيها كعملة.

وقال عادل هماني كاهية رئيس أول للجامعة الوطنية للنقل وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية إن مطالبة العمال بالاشتراك في تكوين المجامع هو نوع من محاولة لاستعادة تجربة التعاضد التي هي ليست مطروحة بحسب قوله مضيفا أن الشركات العاملة في القطاع تحترم حقوق العملة بما فيها الإضراب دون أن يتحول هذا الحق إلى ذريعة لفرض أمر واقع وغير قانوني وأن يتحول إلى تهديد للمصالح الاقتصادية للبلاد.

وقال عادل هماني إن منظمة الأعراف وأصحب الشركات لا يعترضون على الإضراب ولكن على سبب الإضراب الذي قام على اتفاق فيه تجاوزات كبيرة ولى ذراع وارتهان للميناء بحسب تعبيره.

وتابع قائلا إن الوفاق الذي حصل بين منظمتي الأعراف والشغالين في الفترة الأخيرة كان يفترض به أن لا يودى إلى ممارسات تتسبب في شل مرفق حيوي مثل ميناء صفاقس التجاري تقدر خسائره بملايين الدنانير ويعيق إشكالية الاختناق في الموانئ التي تحسنت مؤشراتها بعد جهود مضنية من مختلف الاطراف.

واستغرب هماني أن لا تتم دعوة اتحاد الصناعة والتجارة في الجلسة المذكورة ليوم 24 نوفمبر التي انعقدت في مقر وزارة النقل بحضور عدد من العمال التابعين لاتحاد الشغل وغياب ممثلي اتحاد الصناعة والتجارة وأفضت إلى وضع اتفاق بين الوزارة والنقابيين دون سواهم.

ومن جهته دعا رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية انور التريكي إلى ضرورة أن يقترن احترام حق الإضراب باحترام حق العمل وحريته.

وفى رده على موقف منظمة الأعراف صرح محمد عباس كاتب عام مساعد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس مسؤول عن القطاع الخاص لمراسل وات بالجهة في مكالمة هاتفية أن تحرك النقابيين تم إقراره على أساس اتفاق حصل على صعيد وطني وقرار من وزير النقل بمساهمة أصحاب الشركات والعملة في المجامع المزمع احداثها.

وقال عباس انه تم تعليق الإضراب وعاد العمال للعمل من جديد وذلك على أساس انعقاد جلسة عمل اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة لبحث مخرج للازمة.

ونفى تغييب منظمة الأعراف بحسب ماذكره ممثلوها في الندوة الصحفية في جلسة 24 نوفمبر بمقر الوزارة مؤكدا حضور من يمثل هذه المنظمة إلى جانب النقابيين والوزارة واشتراكهم في إبرام الاتفاقية المذكورة وفق تصريحه.

وات

قد يعجبك ايضا