اختتام الدورة الثالثة عشرة للصالون المتوسطي للبناء (ميديبات) 2015 ومؤشرات لنجاح باهر

ميديبات صفاقس 2015 : إفريقيا في قلب ميديبات
ميديبات صفاقس 2015 : إفريقيا في قلب ميديبات

اختتمت ظهر السبت 7 مارس الدورة الثالثة عشرة للصالون المتوسطي للبناء (ميديبات 2015) بعد اربعة ايام حافلة حولت فيها غرفة التجارة والصناعة لصفاقس عاصمة الجنوب التونسي صفاقس الى عاصمة عالمية لفنون وصناعات البناء والاعمار وسجلت خلالها مؤشرات نجاح باهر بحسب شهادات العارضين والزائرين والمنظمين.
وقد اشرف على حفل الاختتام هذه الدورة التي اختير لها شعار ” افريقيا في قلب ميديبات” السيد رضا لحول وزير التجارة بحضور السيدة / خوديا امباي Khoudia Mbaye / وزيرة تنمية الاستثمارات والشراكة وتطوير الاتصالات والخدمات السلكية السينغالية والسيد سليمان العجيلي وزير الاقتصاد في حكومة الانقاذ الليبية ورئيس الغرفة العربية الامريكية للتجارة وسفيرة السينغال والوفود الافريقية والاجنبية اضافة الى والي صفاقس ورئيس النيابة الخصوصية لبلدية صفاقس وثلة من الاطارات الجهوية والعارضين ورجال الاعمال.
وقد القى الوزير كلمة ثمن فيها جهود غرفة صفاقس واهمية ميديبات في التعريف بالصناعات التونسية والكشف عن اشكاليات التوريد والتصدير واعدا بعمل الحكومة على تلافيها ومعالجتها ..واضاف ان ميديبات اثبت ان المنتجات التونسية قادرة على المنافسة واقتحام الاسواق العالمية ..واعلن ان المفاوضات جارية مع كل من الولايات المتحدة والجزائر وليبيا للاتفاق على صيغ تفاضلية في المبادلات التجارية ..
كما القى السيد رضا الفراتي رئيس الغرفة كلمة عبر فيها عن نجاح الدورة بشهادة العارضين والضيوف والمهنيين شاكرا كل الاطراف التي ساهمت في توفير ظروف هذا النجاح ..ولاحظ ان ميديبات مرآة لما يبذله القطاع الخاص في سبيل الارتقاء بالصناعات وخدمة الاقتصاد الوطني معربا عن امله في ان تنهج الحكومة سبيل الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص باعتبارها السبيل الانجع لتحقيق التنمية المنشودة …كما اشار الى ضرورة تطوير البنية الاساسية بصفاقس لتكون مؤهلة لاستقبال التظاهرات الكبرى على غرار ميديبات.

وفد أمريكي يزور الصالون
وفيما فتحت ابواب الصالون في يومه الاخير امام الجمهور العريض من الزوار الى جانب المهنيين، كانت خاتمة الفعاليات للدورة لقاءات للشراكة بين وفد من 4 مؤسسات امريكية مختصة في الطاقة الشمسية وصناعة الانابيب والصناعة التحويلية وخدمات الهندسة مع مجموعة من الشركات التونسية. وقد القى السيد دافيد حمود رئيس الغرفة العربية الامريكية للتجارة التي رتبت لزيارة الوفد كلمة اشار فيها الى التحسن المطرد للعلاقات التونسية الامريكية من سنة الى اخرى ملاحظا ان الاهم من الاتفاقات والعلاقات الرسمية بين البلدين هو التعاون بين رجال الاعمال وادماج القطاع الخاص صلب هذا التعاون.
من جهته اكد رئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس السيد رضا فراتي على اهمية القطاع الخاص معتبرا ان ميديبات يعكس مدى تطوره في تونس رغم ما يعترضه من صعوبات وعراقيل، ولاحظ عدم تناسب الاشعاع الدولي الواسع لميديبات مع البنية التحتية التي تحتضنه سواء من حيث فضاء العرض او من حيث البنية الاساسية لجهة صفاقس التي لم تعد فنادقها وطرقاتها قادرة على استيعاب التظاهرة التي استقطبت كما كبيرا من العارضين والوفود والزوار.
واشار السيد الطاهر عاشور الخبير الدولي في الطاقة ورئيس الغرفة الوطنية للطاقة المتجددة في تونس الذي رافق الوفد الامريكي ان موقع تونس كبوابة الى القارة الافريقية من شانه ان يصبح عامل نجاح للتعاون الاقتصادي بين تونس وامريكا.
كما عبر عدد من ارباب المؤسسات التونسية الناشطة في الصناعات البيترولية والهندسة الاستشارية وادارة المشاريع والصناعات الصيدلية وتهيئة المساحات الخضراء عن اهتمامهم بالشراكة وتبادل الخبرات مع المؤسسات الامريكية لا سيما في المجالات التكنولوجية .

للتذكير شاركت في الدورة 13 لميديبات 26 دولة من مختلف القارات منها دول تشارك لاول مرة مثل كندا والولايات المتحدة وبلغ عدد المؤسسات 423 وارتفع عدد الزوار من المهنيين الى 45 الفا خلال الايام الثلاثة الاولى .
وتميزت الدورة بلقاءات مثمرة بين هيئة الغرفة يتقدمها رئيسها السيد رضا الفراتي ورئيس الدورة السيد عادل هماني وكذلك بحضور مكثف لشخصيات حكومية ووفود رفيعة المستوى وخبراء عالميين كانت لهم مساهمة ثرية في مختلف المنتديات وهي المنتدى الاقتصادي والمنتدى العلمي ومنتدى التجديد وبعث المشاريع اضافة الى لقاءات شراكة مكثفة ايام الصالون مع قيام الغرفة بربط الصلة بين العديد من الشركات التونسية والمؤسسات الاجنبية للقاءات لاحقة.

يوم ليبيا ويوم الجزائر محطتان مضيئتان في ميديبات 2015
كما تميزت الدورة بتنظيم يوم لليبيا تم خلاله استعراض آفاق التعاون بين رجال الاعمال من البلدين. ونظم كذلك يوم للجزائر توج بتوقيع اتفاقية شراكة بين غرفتي صفاقس وعنابة واتفاقية شراكة بين جامعتي صفاقس وبرج بوعريريج. وقد لعب السيد عبد الرزاق المثلوثي قنصل تونس بعنابة دورا محوريا في انجاح هذا اليوم واستقدام عدد من الفاعلين الاقتصاديين ووفد جامعي من عاصمة الشرق الجزائري.

الملاحظ ان اجهزة الاعلام الوطنية والعربية والافريقية اولت الدورة اهتماما كبيرا وتابعت مختلف الفعاليات بالتغطية والنقل المباشر.

قد يعجبك ايضا