والي صفاقس : سيتم الفصل نهائيا في مشكل معمل السياب

سياب صفاقس
سياب صفاقس

أكد والي صفاقس الحبيب شواط أنه مع نقل معمل ‘السياب’ من الجهة اعتبارا لكونه عامل تلوث وهو أمر طال أمده لنحو أربعة عقود كاملة وفق تعبيره لكنه شدد بالمقابل على ضرورة ايجاد حل لنحو 380 عاملا يشتغلون فى هذا المصنع الذى يقترح المجمع الكيميائي التونسىي تحويل نشاطه إلى نشاط جديد.

وقال فى ندوة صحفية الثلاثاء إنه سيتم القيام بالتحاليل اللازمة لفصل الخلاف القائم حول ما اذا كانت المادة التي أكد المجمع الكيميائي التونسي أنها ستعوض نشاط معمل السياب غير ملوثة وستمكن من حل اشكالية مادة الفوسفوجيبس الذى يقوم النشاط الجديد برسكلته واستغلاله.

يذكر أن عديد مكونات المجتمع المدني ترفض النشاط الجديد وتعتبره ملوثا وتنادي بتفعيل قرار الدولة بنقل مصنع السياب كليا من الجهة.

وفى موضوع يتعلق بالتعامل مع مختلف المنظمات ومكونات المجتمع المدنى لجهة احترام القانون وقرارات الدولة نفى الوالي أن يكون منحازا الى الاتحاد الجهوى للشغل فى حل القضايا الخلافية والنزاعات الشغلية مع الاتحاد الجهوى للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، قائلا انه سيكون على نفس المسافة من جميع المنظمات ومكونات المجتمع المدنى.

من ناحية أخرى أشار الحبيب شواط الى أهمية الجهود التى تبذلها الوحدات الامنية فى جهة صفاقس مبينا انه تم تنفيذ 822 قرارا بلديا خلال شهر نوفمبر المنقضي، كما تم إحراز نتائج ايجابية فى مستوى مقاومة الانتصاب الفوضوي والتسول الذى صار تجارة فى بعض الوضعيات بحسب تعبيره.

وأفاد بأنه سيتم الانطلاق فى تجربة جعل مدينة صفاقس مراقبة الكترونية فى مستوي المداخل والمحاور الكبري بغاية التقليص من اشكاليات نقص العنصر البشري على صعيد المراقبة الامنية.

وات

قد يعجبك ايضا