في مجال الفساد : تونس تحتل المرتبة 79 من جملة 183 بلدا سنة 2014

الفساد - الرشوة - تونس
الفساد – الرشوة – تونس

جاء في تقرير منظمة الشفافية العالمية أن تونس احتلت سنة 2014 المرتبة 79 من جملة 183 بلدا في مجال الفساد مسجلة بذلك تراجعا في ترتيبها بعد تفاقم حجم الفساد خلال السنوات الخمس الأخيرة وفق معطيات أعلن عنها الممثل الإقليمي للمركز العالمي لمحاربة الفساد مقره بريطانيا لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط كمال العيادي.
وذكر العيادي خلال لقاء إعلامي انتظم الخميس بالعاصمة حول “واقع الفساد في تونس بين الأمس واليوم والغد وسبل مكافحته” أن “استشراء الفساد في السنوات الأولى للثورة أمر طبيعي في غياب سلطة الدولة وتفكك النفوذ الذي كان حكرا على مجموعة معينة من الأفراد والمجموعات لكن الأمر يصبح خطيرا بعد الانتهاء من المسار الديمقراطي وتركيز المؤسسات التي تؤدي بالضرورة إلى تحقيق أحد استحقاقات الثورة وهو الحد من الفساد” على حد تعبيره.
وأضاف أن “تقييم مستوى الفساد في تونس عملية معقدة وغير دقيقة لعدة عوامل أهمها أن الفساد ظاهرة خفية! ولا يمكن معرفة حجمها الحقيقي إلا من خلال الحالات التي تصل إلى القضاء فضلا عن غياب مفهوم متفق عليه للفساد وصعوبة تحديد مكامنه ومخاطره” مشيرا إلى أن “إدراك الفساد لدى التونسيين مرتبط عادة بالرشوة أو ما يسمى بالفساد الصغير”.

قد يعجبك ايضا