صفاقس : تونسيون وايطاليون يبحثون عن صيغ للشراكة في مجال زيت الزيتون

زيتون صفاقس
زيتون صفاقس

انتظم صباح اليوم الجمعة بمعرض صفاقس الدولي منتدى دولي لزيت الزيتون ببادرة مشتركة للنقابة التونسية للفلاحة والغرفة الوطنية للزياتين واتحاد المزارعين الايطاليين، حيث إلتقى خلاله عشرات المهنيين التونسيين في مجالات انتاج وتحويل وتسويق زيت الزيتون نظراء لهم من ايطاليا وذلك بغاية البحث عن صيغ عملية للتعاون والشراكة.

وقال رئيس النقابة الجهوية فوزى الزياني ان اختيار مدينة صفاقس لاحتضان هذا الملتقى الدولي له اهمية كبرى نظراً لامكانيات الولاية في المجال وهي امكانيات تسمح بتوفير فضاء مثالي لإطلاق شراكة حقيقية ومثمرة مع المهنيين الايطاليين في مجال زيت الزيتون كأحد القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية لتونس.

وأفاد رئيس النقابة التونسية للفلاحين ليث بن بشر ان النقابة وقعت منذ اشهر اتفاقية يجرى حاليا تكوين 120 شابا وشابة عاطلين عن العمل من مختلف ولايات الجمهورية في اللغة الايطالية والسلامة المهنية والقوانين الاوروبية بغاية تمكينهم من فرص تدريب مهني في تعاضديات فلاحية.

يذكر أن صفاقس تعد اول قطب انتاج وتصدير زيت زيتون حيث تعد حوالي 7 ملايين اصل زيتونة موزعة على مساحة 341 الف هكتار وقد انتجت في الموسم المنقضي 522 الف طن من الزيتون وحوالي 125 الف طن من الزيت, كما تحتل صفاقس المرتبة الاولى وطنيا في مجال تصدير الزيت الى اسواق خارجية من ابرزها السوق الامريكية.

قد يعجبك ايضا