“فوربس الشرق الأوسط” : تونسية واحدة ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية

 أقوى 100 سيدة أعمال عربية
أقوى 100 سيدة أعمال عربية

اعتبرت سيدة الأعمال التونسية جليلة مزني التونسية الوحيدة التي تم إدراجها ضمن أقوى 100 سيدة أعمال عربية في تصنيف “فوربس الشرق الأوسط”.
وكشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” اليوم عن قائمتها السنوية لأقوى 100 سيدة أعمال في الدول العربية. وتمثل الوجود التونسي في قائمة فوربس الشرق الأوسط هذا العام من خلال سيدة الأعمال، جليلة مزني، الرئيس التنفيذي لشركة المعدات الصحية.
وتصدرت مصر قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية ممن بلغن أعلى المراتب في عالم الشركات العربية بواقع 18 مشاركة وحلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية في قائمة هذا العام بعدد 15 مشاركة فيما جاءت لبنان بالمرتبة الثالثة بـ 13 سيدة بين أقوى 100 سيدة أعمال عربية.
واحتلت الكويت المركز الرابع بقائمة العام الحالي وبواقع بـ12 مشاركة. كما شاركت الأردن بقائمة العام الحالي بواقع 9 مشاركات وجاءت في المرتبة الخامسة جغرافيا من حيث عدد المشاركات المتفوقات.
كما شهدت القائمة أيضاً وجود 6 سيدات سعوديات و6 سيدات أيضا من دولة المغرب. كما شاركت سلطنة عُمان بقائمة العام الحالي بواقع 6 مشاركات.
من جانبها شاركت البحرين بقائمة العام الحالي بواقع 5 مشاركات كما ضمت قائمة قطر 4 سيدات أعمال فيما ضمت قائمة فلسطين 3 سيدات وسوريا سيدتي أعمال وتونس سيدة أعمال واحدة.
وبالنظر إلى القطاعات التي تعمل فيها أقوى 100 سيدة أعمال عربية تبين أن قطاع الخدمات المالية احتل المراكز الأولى وتعمل 15 سيدة أعمال متفوقة بقطاع البنوك، و6 سيدات يقدن شركات تعملن في قطاع التجزئة، في حين جاء قطاعا الاتصالات والبتروكيماويات في المركز الـ5 في ترتيب القطاعات بالقائمة بواقع 5 سيدات في كل قطاع.
وعلى صعيد التصنيف الوظيفي اشتملت القائمة على 60 سيدة يشغلن مناصب تنفيذية في كبرى الشركات والمؤسسات بالمنطقة العربية في حين تشغل 24 سيدة مناصب قيادية في الشركات العائلية شغلن مراكز متقدمة في القائمة. كما شهدت القائمة وجود 16 رائدة أعمال مما قمن بتأسيس شركات خاصة بهن.

قد يعجبك ايضا