مارس الثقافة في صفاقس : الطفولة والصناعات التقليدية أهم العناوين

مارس الثقافة
مارس الثقافة

بدخول شهر مارس من كل سنة، تشهد ولاية صفاقس حراكا ثقافيا بنسق حثيث ومتسارع باعتبار عطلة الربيع بالنسبة للتلاميذ  والتي ينعقد فيها سنويا معرض صفاقس لكتاب الطفل بالإضافة إلى عديد الأنشطة الأخرى التي تدخل في ما هو دوري مثل الاحتفال باليوم العالمي للباس التقليدي وربيع الكتاب   وغير ذلك من الأنشطة الوليدة سنة 2015 .
بمناسبة 1 مارس من كل سنة يكون الاحتفاء باليوم العربي للغة العربية، وفي هذا السياق عقدت ندوة بكلية الآداب حول “اللغة العربية في المدرسة التونسية: منزلتها، عوائق تدريسها، سبل تعزيز مكانتها” في إطار اليوم العربي للّغة العربيّة وذلك بمقر كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس بالتعاون مع مندوبية الثقافة .
وفي بداية هذا الشهر كان الموعد مع الصناعات التقليدية بالشراكة بين مندوبيتي الثقافة والصناعات التقليدية من خلال معرض “النسيج اليدوي بين الماضي والحاضر” بفضاء فندق الحدادين من 9 إلى     15 مارس 2015، ومعرض المنزل “دارنا هي غرامنا” بالمركب الثقافي محمد الجموسي في الفترة نفسها، وفيه ستعرض بعض المنتوجات التقليدية الخاصّة بالتأثيث بالتوازي مع معرض للأزياء التقليدية والحليّ.    وتأتي هذا الشراكة في سياق كامل للتعاون بين المندوبيتين، بالإضافة إلى مندوبية السياحة في إطار مشروع مشترك للمحافظة على الهوية الثقافية وتطويرها وتسويقها في الداخل والخارج .
وللمرأة طبعا نصيب في برمجة شهر مارس باعتبار عيدها العالمي في هذا الشهر وباعتبار حجم التهديد الذي أصبح يطال قضيتها مع جملة من المكتسبات الأخرى في تونس. وبناء على ذلك تمت برمجة تظاهرة  يوم 7 مارس 2015 حول الطاهر الحداد تحت عنوان ” دفاعا عن الحداد، دفاعا عن المرأة” خصوصا بعد الاعتداء على النصب التذكاري للحداد كرمز من رموز التنوير في تونس والعالم العربي. وفي نفس السياق ومواصلة لمشروع نقل الثقافي إلى المقاهي وكسر مركزية العمل فيه ستتواصل هذه التظاهرة بالتوازي مع الاحتفاء بالمرأة حيث ستعرض سلسلة أفلام  مناصرة لقضية المرأة من 16 إلى 18 مارس بعدد من المقاهي.
في سياق العطلة المدرسية الخاصة بتلاميذ المدارس وككل عام، سيكون معرض صفاقس لكتاب الطفل أحد أهم الفقرات في المشهد خلال شهر مارس حيث ينعقد ككل عام بفضاء معرض صفاقس الدولي بجملة من عارضي الداخل والخارج و بإصرار رسمي أكبر هذا العام على حسن انتقاء الكتب والمادة المقدمة للأطفال ومنع تسريب كل ما من شأنه دمغجة أو تحويل وجهة فكر الأجيال القادمة من الكتب الصفراء خصوصا. وبالإضافة إلى الكتب والفقرات التنشيطية لمعرض صفاقس لكتاب الطفل الذي يلتئم من 18 إلى 28 مارس 2015، ستكون الندوات الفكرية المخصصة للطفل حاضرة من خلال لقاء دولي تحت عنوان “المواطن الصغير الطفل المواطن الذي نريده اليوم”  وهو لقاء  يتضمن تقديم مداخلات ومحاضرات تتناول الموضوع من مقاربات متعددة ثقافية حقوقية تربوية واجتماعية بالإضافة إلى عرض  تجارب وشهادات حول مشاريع لنخبة من مكونات المجتمع المدني وتجاربه في هذا المجال. وتنعقد بالمناسبة ورشات متخصصة تبحث سبل تنمية روح المواطنة لدى الأطفال وممارستها وآليات تكريسها والدفاع عنه  وذلك يوم الاثنين 23 مارس 2015 بالمركب الشبابي بصفاقس.
وفي سياق الاحتفاء بالطفل، تنظم جـــمعية عــامر التونسي للــمسرح بصفـــاقس تـــحت إشراف وزارة الثــقافة والمندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس وبدعم من بلدية صفاقس والمركز الوطني للفنون الدراميةوالركحية بصفاقس، الدورة الثانية “من أيام عامر التونسي لمسرح الطفل بصفاقس” من 15 إلى 20 مارس بالمسرح البلدي بصفاقس ويضم برنامج الدورة عروضا تنشيطية يوم الأحد 15 مارس أمام المسرح البلدي وورشة موجهة للمكونين حول ” دور المسرح في التربية” يوم الثلاثاء 17 مارس بداية من العاشرة صباحا، ولقاء حول نفس الموضوع في نفس اليوم على الساعة الرابعة بعد الظهر بمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس، ينشط الورشة واللقاء الفكري د. زهير تردايت.
كما يشتمل البرنامج على عروض مسرحية هاوية ومحترفة موجهة للأطفال واليافعين تقدمها فرق مسرحية من صفاقس وحمام سوسة وتونس. وتنتظم العروض من الثلاثاء 17 مارس إلى 20 مارس 2015 بمعدل عرضين كل يوم: في العاشرة صباحا والثالثة بعد الظهر. وتكون جميع العروض بالمسرح البلدي بصفاقس. وتقدم في عرض الاختتام مسرحية “كليلة و دمنة ” من إنتاج المسرح الوطني.

قد يعجبك ايضا