تخصيص 94.4 مليون دينار لدعم الترويج والاشهار السياحي في 2016

السياحة في تونس
السياحة في تونس

تقدر ميزانية وزارة السياحة والصناعات التقليدية لسنة 2016 بنحو 154.884 مليون دينار (م د) مقابل 164.673 م دينار سنة 2015. ورصدت الوزارة اعتمادات فى حدود 94.4 م د لدعم الترويج والاشهار للقطاع السياحي خلال سنة 2016 مقابل 100.4 م د خلال سنة 2015.

وتتوزع هذه الاعتمادات بين 67.16 م د للديوان الوطني التونسي للسياحة و 6.6 م د لفائدة الديوان الوطني للصناعات التقليدية و 10 م د لصندوق تنمية القدرة التنافسية فى القطاع السياحي و 10 م د لصندوق حمايةالمناطق السياحية.

وتهم أهم المشاريع المدرجة بالتمويل العمومي، برنامجالدعاية والنشر بقيمة 52 م د وبرنامج اعانة الدولة للباعثين فى القطاع السياحي 8.5 م د ومشاريع البنية الاساسية السياحية 4م د ومشاريع للنهوض بقطاع الصناعات التقليدية بقيمة 6.6 م د.

وبينت وزيرة السياحة سلمي اللومي، خلال جلسة استماع التأمت، الاثنين بمجلس نواب الشعب، لمناقشة ميزانية وزارة السياحة والصناعات التقليدية، أن الوزارة وضعت خطة استشرافية خماسية (2016-2020) لتنمية قطاع السياحة.

وترتكز هذه الخطة على تنويع المنتوج السياحي والحرفي وتحسين جودة الخدمات والنهوض بمنظومة التكوين من خلال إعادة هيكلة مراكز التكوين التابعة للوزارة وتحسين مناهج التكوين ومتابعة تنفيذ برنامج التأهيل الفندقي.

كما تشتمل الخطة على تعزيز صورة القطاع وتكثيف الدعاية وتنفيذ استراتيجية السياحة الرقمية والإرتقاء بالربط الجوي مع دفع السياحة الداخلية وإرساء قواعد حوكمة جديدة وتطوير التشاريع والقوانين الجاري بهاالعمل في هذا المجال.

وافادت اللومي ان الوزارة اعدت استراتيجية خاصة بقطاع الصناعات التقليدية سيتم عرضها على الحكومة علىان يتم الانطلاق في تنفيذها في أقرب الاجال الممكنة.

وتتضمن هذه الاستراتيجية جملة من الإجراءات يتصدرها تطوير المحيط المؤسساتي والتشريعي والنظر في وضعية ديون القطاع مع إحداث هيكل يعنى بالشراكة بين القطاعين العمومي والخاص يعمل على توفير المواد الأولية لفائدة الحرفيين.

كما تشتمل على تكوين الموارد البشرية المختصة وإعداد دراسة تقييمية للقطاع إلى جانب تحفيز الاستثمار وإطلاق بنك للمعلومات حول مكامن الاستثمار في هذا المجال.

وستعمل الوزارة، وفق اللومي، على حث الحرفيين على التسجيل في السجل التونسي الرسمي للحرفيين مع إحداث علامة جودة وطنية مميزة لمنتوجات الصناعات التقليدية التونسية بالإضافة إلى العمل على استكشاف أسواق خارجية لترويج هذه المنتوجات.

وكشفت اللومي ان عدد الوافدين على تونس تراجع بنسبة 26.6 بالمائة إلى موفى أكتوبر 2015 مقارنة بنفس الفترة من العام المنقضي ليبلغ 4.7 مليون دينار علاوة على انخفاض العائدات بقرابة 33 بالمائة لتبلغ 2087.4 مليون دينار.

وتطورت، في المقابل، أعداد السياح الجزائريين بنحو 16 بالمائة فيما كانت هذه النسبة في حدود 6.7 بالمائة للتونسيين بالخارج أمام عزوف للأوروبيين تجاه الوجهة التونسية تناهز 50 بالمائة.

وات

قد يعجبك ايضا