جامع الزيتونة عاد إلى الدولة اليوم و الوزير يتحدث عن مهلة بأسبوع لإسعادة كل جامع خارج عن السيطرة في البلاد

حسين العبيدي
حسين العبيدي

أفاد وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ انه تم اليوم السبت استرجاع جامع الزيتونة المعمور بأسلوب حضاري وودي، وعبر تطبيق القانون وذلك بحضور وحدات من القوة العامة وعدل منفذ. وذكر الوزير اليوم السبت في اتصال هاتفي ب”وات” بان هذا الإجراء يأتي تنفيذا لقرار المحكمة الإدارية القاضي بالإذن استعجاليا بإلزام المدعو حسين العبيدي ومن معه بإخلاء جامع الزيتونة.
وقال “أهنيء الشعب التونسي والحكومة بهذا اليوم المشهود الذي تم فيه استرجاع رمز البلاد”، مشيرا الى ان وزارة الشؤون الدينية ستتولى تعيين الائمة في مستوى هذا المعلم الديني.
وكانت الدائرة الابتدائية الخامسة بالمحكمة الادارية بتونس أصدرت الثلاثاء الماضي “قرارا قضائيا ينص على الاذن استعجاليا بالزام المدعو حسين العبيدي ومن معه باخلاء جامع الزيتونة المعمور”، تنفيذا للقرار الصادر عن وزير الشوءون الدينية بتاريخ 23 جانفي 2015 والقاضي بتكليف إمام خطيب من منظوري الوزارة بجامع الزيتونة المعمور والاذن بالاستعانة بالقوى العامة ان اقتضى الامر.
يذكر ان الهيئة العلمية لشيوخ ومدرسي جامع الزيتونة قررت في جانفي الماضي عزل إمام الجامع ورئيس هيئة التدريس به حسين العبيدي “بناء على ارتكابه العديد من التجاوزات القانونية والاخلاقية”، وفق تصريح للنائب الثاني لمشيخة الزيتونة عمر اليحياوي خلال ندوة صحفية انعقدت يوم 21 جانفي الماضي و في ذات السياق أكد الوزير أن السادس من أفريل القادم سيكون الأجل الأقصى لإسترجاع كل المساجد الخارجة عن سيطرة الدولة في تونس و الذي يبقى عددها غير محدد بالتدقيق .

قد يعجبك ايضا