سيدي بوزيد : جراء تكدس الفضلات .. البرغوث يجتاح السكان في أحواز بلدية الرقاب

 البرغوث يجتاح السكان في أحواز بلدية الرقاب
البرغوث يجتاح السكان في أحواز بلدية الرقاب

تلك هي النتيجة الحتمية لأكوام الفضلات المكدّسة في كل مكان فكل هذه الكائنات تكثر وتنشط في تكاثرها نتيجة كثرة الأوساخ ….. تلك هي النتيجة لتربية المواشي و الابقار و الدجاج و الماعز و الاغنام داخل مدينة و عن بعد 100 م من قصر بلدية الرقاب أي حي الرياض.

فتكدس الفضلات دون رفعها سيكثر من الحشرات وعلى رأسها البرغوث التى تجد غذائها فى الاطفال الصغار و دمه و الفضلات وكذلك الأمر للوشواش التي تتكاثر بتكاثر الفئران والتي تعتمد فى غذائها على كل أنواع الفضلات الجديدة والمتخمرة والمتعفنة وهنا لابد من التأكيد على دور المواطن والمجتمع المدني فى الحد من الأوساخ ولا بد ان تعاضد الجمعيات البيئة مجهودات البلدية وبدون قناعة راسخة من المواطنين أن النظافة مسؤولية الجميع وان لا ينتظر أحدا لتنقية المحيط الذي يعيش فيه ونتمنى ونحن نقبل على موسم الصيف واشتداد الحرارة أن تسبق الجمعيات وكل الاطراف التى لها غيرة على نظافة المدينة بوضع رزنامة عمل للتحسيس وللتدخل ويبقى على البلديات القيام بدورها و تفعّل فى نفس الوقت قرارات ردع لكل من يستهتر بنظافة المدينة.

البرغوث و الوشواشة .. هذه الحشرات التي أقضّت مضاجع سكّان حي الرياض من مدينة الرقاب ولم يسلم منها حتّى من يسكن بعيدا عن الحي فقد إنتشرت في كامل المدينة ودخلت المنازل بدون إستئذان تلسع الصغير قبل الكبير وتجعل لياليهم أرق وإنزعاج ورغم كلّ هذا فإنّ مصلحة التبخير ببلديّة الرقاب مازالت تغطّ في نوم عميق وكانها لا تعيش في المدينة ولا تعاني ما يعانيه باقى السكّان فلم نلحظ حملات تبخير ولا تنظيف الذي يصدّر لنا ما شاء الله من جحافل الوشواشة ومن الجرذان ومن الزواحف و البرغوث مصلحة التبخير مطالبة اكثر من أي وقت مضى بالتحرّك الجدّى والمدروس للقضاء على منابع التلوّث والاوساخ ومرتع الحشرات .

زريبي العيادي

قد يعجبك ايضا