انزلاق خزّان نفطي يتسبب في اضرار بيئية

بئر نفط
بئر نفط

قالت الوكالة الوطنية لحماية المحيط اليوم الخميس إن خزانا نفطيا لنقل المحروقات انزلق على اثر تدخله لشفط نفط متسرّب ما أسفر عن أضرار بيئية.

وأوضحت الوكالة في بيان نشرته على الفيسبوك على إثر الإشعار الوارد حول التلوّث الذي جدّ يوم 30 نوفمبر 2016 على الساعة الثامنة صباحا بسبب ثقب الأنبوب النفطي التابع لشركة البحث عن النفط واستغلاله بالبلاد التونسية serept والرابط بين الحقل النفطي بالدولاب من ولاية القصرين وميناء الصخيرة، تحول فريق متخصص لمعاينة الحادث والتلوّث واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحديد المسؤولية.
وقد تسبب أشغال مقاولات الطرقات في هذا الحادث على اثر عمليات الحفر بالجرّافة ما أسفر عن إحداث ثقب بالأنبوب بلغ قطره حوالي 7 صم تسبّب في تسرّب كمّيات من النفط الخام تناهز 60 م3.
وقالت إنّ شركة serept تمكّنت من التدخّل بعد 40 دقيقة من الحادث من خلال خطّة عاجلة تمثّلت في توقيف الضخّ البترولي الخام وإصلاح القناة وشفط كمّيات من البترول وتجميع التربة الملوّثة لمعالجتها من قبل شركة مختصّة.
وأكّد خبراء الوكالة أنّ الكمّية التي تمّ شفطها إلى حدود صباح يوم الخميس على الساعة العاشرة صباحا تناهز 40 م3، إلاّ أنّه أثناء نقل البترول الخام في خزّان تعرّض الخزان إلى حادث انزلاق ممّا أدّى إلى تسرّب حوالي 15 م3 من البترول في وادي العابد.

قد يعجبك ايضا