بسبب التطبيع : صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 تتخلى عن إحتضان “صالون الخريف الدولي”

صفاقس تستضيف الدورة الثانية لصالون الخريف الدولي بتونس تحت شعار "الصالون حرّ تماما كالفن"
صفاقس تستضيف الدورة الثانية لصالون الخريف الدولي بتونس تحت شعار “الصالون حرّ تماما كالفن”

تعلم الهيئة التنفيذية لـ”صفاقس عاصمة الثقافة العربية2016 ” أنها تخلت منذ مدة عن احتضان “صالون الخريف الدولي ” الذي كانت تعتزم إقامته ضمن فعالياتها مطلع هذا الشهر دعما للفن التشكيلي في تونس والوطن العربي.
ويأتي القرار بعد أن تمسكت جمعية ” Connect Art” بضرورة حضور شركة صالون الخريف الدولي في تنظيم التظاهرة، وهو ما رفضته الهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية حرصا منها على الابتعاد عما يمكن أن يفهم على أنه تطبيع، أو يوظف في غير المقصد الذي من أجله تم التفكير في تنظيم الصالون.
إن تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 التي أعلنت توأمة مدينة صفاقس مع مدينة القدس عاصمة الثقافة العربية الدائمة لا تقبل على نفسها أن تتحول التعبيرات الفنية إلى مطية لتبييض وجه المحتل الغاصب تحت مسميات التسامح وكونية الفنون، فكما أنّ الفن كوني فإن حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة مبدأ جامع للضمير الإنساني.
وتجدد الهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 تفتحها على مختلف الفنون ودعمها لكل المبادرات التي يمكن أن تصدر عن جمعيات المجتمع المدني ضمن سياستها التشاركية المعتمدة حتى اختتام التظاهرة في مارس 2017.

قد يعجبك ايضا