مشروع تبرورة : قريبا فتح باب المشاركة لاختيار مستثمر وطني أو دولي

مشروع تبرورة
مشروع تبرورة

من المنتظر أن يتم خلال الأيام القادمة ،الإعلان عن طلب عروض دولي خاص بالتعبير عن الرغبة في المشاركة لاختيار مستثمر توكل له مهمة انجاز واستغلال مشروع تهيئة وتطوير موقع تبرورة بصفاقس .
وحسب “الشروق” فأن المعنيين بالمشاركة هم شركة أو مجموعة من الشركات الوطنية أو الدولية تكون لهم التجربة والكفاءات والقدرة المالية والبشرية والفنية لانجاز كافة مكونات المشروع من أشغال بنية تحتية في مجمل الموقع وأشغال بناءات داخل محيط الموقع الذي يمسح حوالي 440 هكتارا .
كما أنه مطلوب من المستثمر أن يتكفل باستغلال الموقع من خلال تشغيل وتنظيم مختلف مكونات المشروع والتصرف فيها.
ومن المتوقع أن تجري عملية اختيار المستثمر في مرحلتين تتعلق الأولى باختيار أولي للمترشحين على قاعدة مرجعياتهم وتجاربهم الفنية والتسييرية وإمكانياتهم المالية بالإضافة إلى مدى استعدادهم ونظرتهم الشاملة للطريقة التي سيتولون بها قيادة المشروع .
على أن يتم في المرحلة الثانية اختيار المستثمر الذي ستعهد إليه مهمة انجاز واستغلال مشروع تهيئة وتطوير موقع تبرورة .
وقد خصصت جلسة مؤخراً لتدارس الإشكاليات المتعلقة بمنطقة تبرورة والاستعداد لمرحلة الإعلان عن طلب العروض الأولى الخاصة بالتعمير،وقد ناقش الحضور مطولا بعد الاطلاع على ملف طلب العروض الخاص بالمستثمرين حول ضرورة أن تكون البلدية طرفا في الشراكة التي سيتم إحداثها مع المستثمر الخاص باعتبار الأضرار التي لحقت المدينة جراء التلوث مع ضرورة مراجعة الممر المراقب للسكة الحديدية في مستوى امتداد شارع علي بلهوان نظرا لتسببه في اختناق مروري في مدخل المشروع ،ضرورة إعداد جدولة زمنية لمختلف المراحل المتبقية لانطلاق المشروع مع تشريك البلدية بصفة فعلية في جميع هذه المراحل .وتم الاتفاق على النقاط التالية :

  • تحديد وضبط تعهدات الدولة ضمن ملف طلب العروض الخاص بالتعبير عن الرغبة في المشاركة لاختيار المستثمر الذي سيعلن عنه بمشاركة جميع الأطراف المعنية .
  • دعوة وزارة النقل لمراجعة المشاريع الراجعة لها بالنظر بالتنسيق مع الجهة فيما يتعلق بتغيير موقع محطة المسافرين ونقل البضائع وإحداث محطة متعددة الأنماط إلى جانب الميناء التجاري.
  • الموافقة على الإعلان عن طلب العروض لفائدة المستثمرين على أن يقع التفكير بالتوازي مع ذلك في تحديد الطرف العمومي للمشروع باعتبار أن الجماعة المحلية حريصة على تواجدها الفعلي في هذا المشروع.
  • ضرورة تكوين لجنة قيادة للمشروع تضم جميع الوزارات ذات الصلة وممثلي جهة صفاقس على أن يتم ضبط مهامها وأعمالها لاحقا.
قد يعجبك ايضا