حملات تحسيسية لمقاومة ظواهر استهلاكية

حاوية لجمع الخبز "البايت"
حاوية لجمع الخبز “البايت”

يطلق المعهد الوطني للاستهلاك خمس حملات تحسيسية وتوعوية لمقاومة عدد من الظواهر الاستهلاكية تتعلق بالسجائر المهربة ومقاومة تبذير الخبز والتشجيع على استهلاك المنتوج المحلي والألعاب المقلدة ومقاومة تبذير السكر بداية من النصف الثاني من شهر ماي 2016 والى موفى رمضان (جوان وجويلية 2016).

وأفاد المدير العام للاستهلاك طارق بن جازية، الأربعاء،  أنه في إطار دور المعهد في التحسيس والتوعية بالمظاهر الاستهلاكية سيطلق جملة من الحملات التحسيسية المتنوعة تهم مباشرة المستهلك التونسي.
ولاحظ أن إطلاق هذه الحملات يتزامن مع فترة ارتفاع نسب الاستهلاك خاصة مع حلول شهر رمضان وفصل الصيف.
حملة ضد السجائر المقلدة 
وبين أن الحملة الأولى ستنطلق يوم 16 ماي 2016 باشراف اللجنة الوطنية لمقاومة التهريب والتجارة الموازية، وبالتعاون مع الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد، للتحسيس بمضار ومخاطر السجائر المقلدة والمهربة وعلاقتها بتمويل الإرهاب تحت شعار”منا يقتل ومنا يقتل” في توضيح بمدى ترابط تهريب السجائر والإرهاب.
ولاحظ أن السجائر المقلدة والمهربة لها تأثيرات على صحة المستهلك والاقتصاد الوطني كما تخسر الدولة سنويا جراء ذلك حوالي 500 مليون دينار ويصل معدل تسبب هذه المواد في امراض السرطان الى 11 مرة مقارنة بالسجائر العادية. وشدد في الان ذاته على أن التدخين مضر بالصحة ويجب في كل الحالات الاقلاع عنه.
“نستهلك تونسي”
وتتعلق الحملة الثانية، التي سيطلقها معهد الاستهلاك بالتعاون وباشراف وزارة التجارة بالتشجيع على استهلاك المنتجات المحلية من منطلق أهمية ذلك في المحافظة على مواطن الشغل ودفع اداء المؤسسات الاقتصادية.
وقال طارق بن جازية أن ذات الحملة وضعت تحت شعار “نحب بلادي نستهلك تونسي” وفيها دعوة للتونسيين إلى الإقبال على المنتوج المحلي لا سيما وان المنتوجات المحلية اصبحت تضاهي المنتوجات الأجنبية لما عرفته من تطور على مستوى الجودة والسعر.
وأشار إلى أن هذه الحملة سيتم تنظيمها بالتعاون مع الشركة التونسية للترقيم اثر اظهار بحث ميداني الى أن 7 بالمائة فقط من التونسيين يعرفون الترقيم العمودي للمنتوجات التونسية (619).
الحد من تبذير الخبز
وبالنسبة إلى الحملة الثالثة ذكر المسؤول انه في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للحد من تبذير الخبز وخاصة خلال شهر رمضان الذي يسجل خلال استهلاك الخبز ارتفاعا بنسبة 130 بالمائة مقارنة ببقية اشهر السنة، سيقع برمجة حملة في الغرض مع بداية حلول شهر رمضان.
التقليص من استهلاك السكر
وسينجز المعهد الوطني للاستهلاك خلال الاسبوع الاخير من نفس الشهر حملتين تتعلق بالتحسيس باهمية التقليص من استهلاك السكر خاصة وان داء السكري يمس زهاء 26 بالمائة من التونسيين وذلك تحت شعار “السكر نقص الشطر قبل ما تتضر”.
وستركز الحملة الثانية على التحسيس بالمضار الصحية لألعاب الأطفال المقلدة وغير المطابقة للمواصفات، التي يقع اقتناؤها بمناسبة عيد الفطر وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات.

وات

 

قد يعجبك ايضا