بسام الوكيل رئيس مجلس أعمال تونس افريقيا : أحياء من جديد التوأمة بين دوالا الكاميرونية وصفاقس

بسام الوكيل رئيس مجلس أعمال تونس افريقيا : قريباً .. توأمة بين دوالا الكاميرونية وصفاقس
بسام الوكيل رئيس مجلس أعمال تونس افريقيا : قريباً .. توأمة بين دوالا الكاميرونية وصفاقس

ببادرة من مجلس اعمال تونس افريقيا تم تنظيم مهمة استكشافية قطاعية الى الكاميرون من 4 الى 7 افريل 2016 وستوفر هذه المهمة لرجال الاعمال التونسيين فرصة استشكاف سوق الكاميرون من اجل انجاز مشاريع في مختلف القطاعات.
وفي هذا السياق علم “موقع تاريخ صفاقس” أن السيد بسام الوكيل مجلس اعمال تونس افريقيا قام اليوم الاربعاء 6 أفريل 2016 صحبة سفير وقنصل تونس في مدينة “دوالا” الكاميرونية و ثلة من رجال الأعمال بزيارة رئيس البلدية هذه المدينة لإحياء التوأمة بين هذه “دوالا” وصفاقس التي لم تفعل ولو مرة منذ إمضاء هذه الإتفاقية منذ 11 سبتمبر 1997.
نشير إلى مدينة “دوالا” في المدينة الأكبر والأكثر سكانا في دولة الكاميرون وتعتبر المدينة العاصمة الاقتصادية للبلاد لكونها تحتضن أكبر ميناء وأكبر مطار ومنها تخرج أكبر كمية صادرات من إنتاج البلاد مثل الزيوت، البن والكاكاو تقع المدينة على ضفة نهر ووري ويتجاوز عدد سكانها المليوني نسمة.
كما نذكر إلى أن بسام الوكيل اعرب في السباق في ندوة صحفية عقدها في صفاقس إلى أن هناك قطاعات عديدة فيها أوجه شبه بين تونس والكاميرون بحيث ان الخبرات التونسية لن تجد مشكلة في التمكن من هذه السوق سواء عن طريق الاستثمار أو التصدير، على حدّ تعبيره.
كما افاد بأن هناك محاولات مع وزارتي النقل والتجارة لإيجاد حلول للمشكلة التمويل والنقل والتقليل من قيمة هذه التكلفة بهدف تقوية المعاملات وحجمها، مشيراً إلى وجود تجاوب من قبل الوزارتين المذكورتين في هذا الشأن، مبرزاً ان المنتوج التونسي مطلوب إلا أن تكلفة الشحن من تونس إلى بعض هذه الدول مضاعفة مرتين أو مرتين ونصفا مقارنة بكلفة المنتوج المغربي كي يشحن من المغرب إلى هذه الأسواق، حسب تصريحاته.
وأكد رئيس مجلس أعمال تونس افريقيا ان هذا الأمر يعدّ عائقاً كبيراً خاصة ان المنتجات التونسية مشابهة للمغربية حتى في تكلفتها ، معرباً عن أمله في أن يقع تجاوز هذه العوائق خلال سنة 2016.
زيارة الكاميرون هي الزيارة الثانية بعد دولة مالي لمجلس اعمال تونس افريقيا، ومن المبرمج أن يتمّ تنظيم زيارات إلى الطوغو ونيجيريا وجنوب افريقيا خلال السنة الحالية.

موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا