صفاقس الثقافة 2016 : مشروع المكتبة الرقمية بين الأخذ والرد .. والحل في الاستفتاء !!

صفاقس : المكتبة الرقمية البصرية "صور ثلاثية الأبعاد"
صفاقس : المكتبة الرقمية البصرية “صور ثلاثية الأبعاد”

مأزق حقيقي تعيشه تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 على مستوى البنية التحتية المبرمجة و خاصة مشروع المكتبة الرقمية الذي من المفترض ان تتحول بموجبه مقر الكنيسة إلى مكتبة رقمية.
الاشكال يتمثل في الميزانية المخصصة له و هي تسعة مليون و خمسمائة ألف دينار ( تسعة مليار و نصف ) إلا انها تضاعفت لتبلغ 18 مليار و نصف من جهة ومن جهة أخرى هو إما إنجاز مشروع المكتبة الرقمية بهذه الميزانية و التضحية بالمشاريع الأخرى و هي مشروع تهيئة المدرسة الحسينية و الفسحة الترفيهية بشط القراقنة أو إعادت النظر في المشروع ككل و هو ما سيتطلب مدة بين 7 أشهر و سنة .
هذا المشروع هو بين أخذ ورد في صلب الهيئة وفي صلب المجتمع المدني، فهناك من ينادي بالتخلي عنه لصالح مشاريع أخرى قد تحتاجها الجهة أكثر من تلك المكتبة الرقمية في المقابل تشبث بعض المتدخلين بالمشروع لن يكون مجرد مكتبة بل مركز ثقافي عصري.
هذا الموضوع كان محور لقاء وإجتماع في سبتمبر الماضي، لكنه لم يأتي بنتيجة ملموسة وسريعة .. من جهتنا كأعلام ندعو هيئة تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية الاسراع في الحسم في هذا المشروع، فلصفاقس والصفاقسية حق تقرير مصيرهم عبر تنظيم إستشارة جهوية يتم فيها الاستفتاء حول هذا المشروع.

موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا