الحبيب شيخ روحه (صحافي ومؤسس دار الصباح)

الحبيب شيخ روحه
الحبيب شيخ روحه

ولد المرحوم الحبيب شيخ روحه في صفاقس يوم 20 ديسمبر 1914 بجنان والده بطريق تنيور كم 4. ورغم أن والده كان عدل إشهاد بمدينة صفاقس إلا أن الحبيب شيخ روحه اقتصر على التعلم بضع سنوات في الإبتدائي. كان منذ صغره عصاميا وانغمس مبكرا في الحياة الثقافية والاجتماعية حيث كلف في حياته المبكرة بإدارة جمعية النجم التمثيلي بصفاقس. ثم انخرط في الحزب الحر الدستوري سبب له عديد المضايقات من طرف المستعمر فقرر التحول إلى تونس العاصمة لممارسة مهنة التجارة واستقر بضاحية المرسى. كانت له علاقات بالنقابيين مثل فرحات حشاد والحبيب عاشور وترأس نقابة النقل، ثم انتخب نائبا لرئيس الحجرة التجارية وكان عضوا في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة. كانت له علاقات مع رجال الثقافة في تونس منهم جماعة تحت السور. كما كان ولوعا بالرياضة وشغل خطة كاتب عام للنادي التونسي أي النادي الصفاقسي حاليا.

وأهم إنجاز قام به الحبيب شيخ روحه هو تأسيسه لجريدة الصباح وهي أقدم  جريدة تونسية موجودة إلى الآن. وكان ذلك باقتراح من قادة الحزب الحر الدستوري حتى تكون منبرا لهم. وصدر أول عدد في 1 فيفري 1951. ثم أصبحت الشركة التونسية للصحافة والطباعة والاعلان المعروفة باختصار بدار الصباح سنة 1969. ثم أصبحت جريدة يومية منذ سنة 1981 ثم تصدر في 6 أيام من الاسبوع منذ 1983.

أنشأ الحبيب شيخ روحه قي القطاع الصناعي شركة للبطاريات و الأسمدة الكيميائية وأنشأ أحدث مطبعة في شمال إفريقيا وقتها. تعرض إلى الايقاف في المحتشدات في الجنوب التونسي وسلطت عليه الإقامة الجبرية في بيته بالمرسى. أسند اليه وسام الاستقلال سنة 1989 وكان أول رئيس لجمعية مديري الصحف بتونس. توفي بتونس يوم 27 جانفي 1994.

خبر وفاة الحبيب شيخ روحه
خبر وفاة الحبيب شيخ روحه

وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

المعلومات و الصور من كتاب رواد الصحافة بصفاقس.

قد يعجبك ايضا