تسهرون الليلة : مسرحية ”العنف” للفاضل الجعايبي في مهرجان صفاقس الدولي ( فوق 15 سنة )

مسرحية ''العنف'' - الفاضل الجعايبي - مهرجان صفاقس الدولي
مسرحية ”العنف” – الفاضل الجعايبي – مهرجان صفاقس الدولي

جمهور مسرح سيدي منصور لهم معاد الليلة مع الفنان المسرحي الفاضل الجعايبي ليقدم مسرحية “العنف” على الساعة العاشرة ليلاً.
الفاضل الجعايبي الذي يشغل حاليا منصب مدير المسرح الوطني التونسي، تحدث خلال ندوات صحفية سابقة إلى أن المسرحية تتطرق إلى ظاهرة العنف المتفشية بتونس بعد الثورة، مبرزاً دي ذات الوقت على أن العنف له خاصية إنسانية تشمل جميع المجتمعات بغض النظر عن الجنس أو الدين أو الثقافة، مسلطاً الضوء على “إبداعات الإنسان” وأساليبه المتنوعة في ممارسة العنف.
كما تخلل هذا العمل أيضا “مشاهد بوليسية”، حاول من خلالها الجعايبي التطرق إلى أسباب حدوث جرائم بشعة وأعمال عنف من منظور أمني، دون أن يتغافل عن “الجانب الوحشي لأعوان الأمن أنفسهم” أثناء القيام بانتزاع اعترافات المتهمين بمراكز الإيقاف.
واستعانت مسرحية “العنف” ببعض أحداث العنف الأليمة التي شهدتها البلاد، لتتطرق إلى “الجانب الحيواني والوحشي للإنسان” وتقف على قبح المناظر بإبراز بشاعتها، وتعري الحقيقة الوهمية والزائفة التي كانت تتزين بها.
ولئن أقر مخرج مسرحية العنف في بعض المواقف من العمل على لسان الشخصيات أن “سر الحياة هو الحب وأن الحب شرط أساسي في الحياة”، إلا أن التوجه العام الطاغي على المسرحية هو الموت والظلمة والسواد وغيرها من المشتقات الدالة على العدم والفناء.
مسرحية العنف التي ألفتها جليلة بكار وأخرجها الفاضل الجعايبي، تقمص أدوارها نخبة من المسرحيين التونسيين هم جليلة بكار وفاطمة بن سعيدان ونعمان حمدة، بمشاركة ثلة من الممثلين الشبان من خريجي “مدرسة الممثل 1” التابعة لمؤسسة المسرح الوطني، وهم ولبنى مليكة وأيمن الماجري ونسرين مولهي وأحمد طه حمروني ومعين مومني.
هذا وتفيد إدارة مهرجان صفاقس الدولي، أنه و بسبب ما تحتويه مسرحية “عنف” للمخرج فاضل الجعايبي من مشاهد عنف، فقد تقرر منع دخول الأطفال دون سن 15.

قد يعجبك ايضا