وزارة التجهيز : مشروع الطريق الشمالية الجنوبية لمدينة صفاقس ينطلق انجازه خلال سنة 2017

مشروع الطريق الشمالية الجنوبية لمدينة صفاقس
مشروع الطريق الشمالية الجنوبية لمدينة صفاقس

في إطار تنفيذ التعهدات المصاحبة لمشروع تبرورة المتعلقة أساسا بالبنية الأساسية،تشرع وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية خلال سنة 2017 في انجاز مشروع الطريق الشمالية الجنوبية لمدينة صفاقس بتكلفة جملية تقدر بـ145 مليون دينار بتمويل من البنك الأوروبي للاستثمار.
ويهدف هذا المشروع، الذي سينجز في الفترة الممتدة من 2017 الى 2019 ، إلى تخفيف حركة المرور على مستوى وسط المدينة، حيث سيربط بين شمال و جنوب مدينة صفاقس على طول 28 كلم (بين الحزامية كلم 11 سيدي منصور والطريق الوطنية رقم 1 بالنقطة الكيلومترية 280 على مستوى معتمدية طينة مرورا بالقاصّة كلم
ويتكون هذا المشروع من 3 أقساط ، يمتد القسط الأول من حبانة إلى مسرح سيدي منصور بطول 7.4 كلم، القسط الثاني من مسرح سيدي منصور إلى تبرورة على طول 5.8 كلم والقسط الثالث من تبرورة إلى طينة بطول 14.6 كلم.
و ينتظر أن يتم قريبا الإعلان عن طلب العروض وسينطلق الانجاز بالقسط الثاني من المشروع الذي يربط سيدي منصورة بتبرورة ،تأكيدا للتعهدات التي أ قرّتها الدولة في إطار انجاز المرحلة الثانية لمشروع تبرورة.
وبخصوص مكونات مشروع الطريق الشمالية الجنوبية لمدينة صفاقس، بينت المعطيات المتوفرة من الإدارة العامة للجسور والطرقات والإدارة الجهوية للتجهيز بصفاقس أن من أهم مكونات المشروع انجازطريق إ مّا من مسلكين أومن 3 مسالك ومنشآت مائيةومنشآت تصريف مياه الأمطار(إلى جانب تهيئة 12 مفترق(وتجهيزها بالتنوير العمومي وتركيز إشارات المرور وتجهيزات السلامة المرورية، بالإضافة إلى ما يقتضيه المشروع من تحوز بالأراضي و تحويل لشبكات المستلزمين العموميين حيث انطلقت المصالح المختصة بصفاقس في تنفيذها.
والجدير بالذكر، أن الطول الجملي لشبكة الطرقات المرقمة بولاية صفاقس تبلغ 1250 كلم منها 41 كلم من الطرقات السيارة في طور الاستغلال و117 كلم في طور الأشغال.

وزارة التجهيز

قد يعجبك ايضا