بعد تركيز مجلس إدارة الشركة : جديد مشروع “مترو صفاقس”

مترو صفاقس
مترو صفاقس

صرح الرئيس المدير العام لشركة المترو الخفيف بصفاقس رشيد الزائر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن مشروع “مترو صفاقس” يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لوزارة النقل وهو مدرج ضمن المخطط الخماسي المقبل للتنمية 2016-2020 وقد رسمت فيه الاعتمادات الخاصة بإنجاز المرحلة الأولى منه.
وأشار الزائر إلى أنه بعد النجاح في تركيز الشركة الخاصة بالمشروع شرع بعد ذلك في التنسيق مع مصالح وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي قصد البحث على افضل العروض للتمويلات الضرورية الخاصة بالمرحلة الاولى من المشروع وذلك ضمن مباحثات جارية مع عدد من البنوك على غرار البنك الاوروبي للاستثمار.
كما انطلقت الشركة بعد في تحيين كراس الشروط المتعلقة بالدراسات المعمقة للمشروع التي ستكون جاهزة من قبل مكتب دراسات في اخر 2017 والتعاقد مع المتدخلين لتحويل الشبكات الموجودة في حرم المشروع خلال السنة المقبلة.

” ترامواي” وحافلات عالية الجودة
وبخصوص نوع المترو المزمع إحداثه في صفاقس أوضح رشيد الزائر أنه سيكون من نوع “ترامواي ” له مسار خاص ويندمج في الطرقات على غرار مترو تونس العاصمة في ما تصنف الحافلات التي سيحدثها المشروع بالتوازي مع المترو في اطار شبكة للنقل الجماعي ضمن ما يسمى بالحافلات ذات الخدمات عالية الجودة.
وتتشكل شبكة النقل الجماعي التي تم إقرارها في إطار مشروع مترو صفاقس من 5 خطوط تتكون بدورها من خطي مترو وثلاثة خطوط حافلات ذات جودة عالية تمتد جميعها على طول 70 كلم وتقدر كلفتها الجملية بـ 2000 مليون دينار.
ويربط الخط الاول للمترو طريق تنيور وطريق المطار مرورا بوسط المدينة وطريق سكرة على طول 22.8 كلم في حين يربط الخط الثاني طريق قرمدة بوسط المدينة على طول 10.7 كلم.
أما الحافلات ذات الجودة العالية فستشمل 3 خطوط يربط الاول طريق سيدي منصور بوسط المدينة ثم طريق قابس على طول 22.9 كلم ويربط الخط الثاني طريق منزل شاكر بوسط المدينة في حين يربط الخط الثالث طريق المهدية بوسط المدينة.
وينتظر أن يتم تنفيذ المشروع عبر 4 مراحل تنجز اولاها بداية من سنة 2016 الى موفى سنة 2021 من خلال انجاز جزء من الخط الاول للمترو بطول 13.5 كلم (من جملة 22.8 كلم بالنسبة لهذا الخط) وتهيئة المسارات الاخرى التي تم تحديدها لتطوير التنقل بها على متن حافلات ولتحتضن فيما بعد الخطوط المبرمجة ضمن الشبكة المعتمدة وقد حددت كلفة هذا القسط الاول بحوالي 540 مليون دينار.
أما المرحلة الثانية فينتظر ان تتم سنة 2024 وتشتمل على إنجاز جزء من الخط الثاني للمترو بطول 7.8 كلم (من مجموع 10.7 كلم بالنسبة لهذا الخط) بكلفة تقديرية تصل الى 270 مليون دينار فيما تخصص 200 مليون دينار للمرحلة الثالثة المبرمجة لسنة 2027 والتي ستخصص لاستكمال إنجاز الخط الاول للمترو بتمديده الى حي الانس بساقية الزيت.
وبرمجت المرحلة الرابعة والاخيرة من المشروع في سنة 2031 وقد قدرت كلفة انجازها بحوالي 935 مليون دينار، وتتمثل الاشغال الخاصة بها في استكمال خطي المترو وإنجاز الخطوط المبرمجة للحافلات ذات السرعة العالية على طول 36.5 كلم.

قد يعجبك ايضا