ناجي جلول يؤكد على إعتماد النظام السداسي خلال السنة الدراسية المقبلة

ناجي جلول
ناجي جلول

أفاد ناجي جلول وزير التربية اليوم الأحد انّ وزارة التربية تعتزم اعتماد نظام السداسي خلال السنة الدراسية المقبلة، نظرا لوجود توافق حوله كما انه معتمد في جلّ دول العالم.
وأضاف جلول في تصريح على هامش تظاهرة انتظمت بقصر العلوم بالمنستير إحياء لذكرى أحداث 18 جانفي 1952 أنّ وزارة التربية كلفت مختصين بمواصلة العمل ضمن ورشات لتقديم اقتراحات وحلول حول إصلاح المنظومة التربوية لترفعها الوزارة تباعا إلى الأسرة التربوية والتلاميذ مؤكدا أنّ الوزارة تتبني فقط المقترحات التي يتوفر حولها توافق.
وأكد ناجي جلول أنّه ليس للوزارة أي توجه لخوصصة التعليم وأن دورها يتركز على دعم المدرسة العمومية والعمل على جعلها مجددا مدرسة دامجة اجتماعيا، باعتبار أنّها تساهم اليوم في “التهميش الجهوي وتعميق الفوارق الاجتماعية عبر الدروس الخصوصية التي تشكل إحدى كوارث المدرسة التونسية، على حد تعبيره.
وذكر بأنّ وزارة التربية ألغت نظام الفرق وأعادت إلى مقاعد الدراسة الآلاف من التلاميذ المنقطعين عن الدراسة ممن سنهم أقل من 16 سنة.
واعتبر أنّ إنجاح مشروع المدرسة العمومية التي تمثل المصعد الاجتماعي والتي تفرز موارد بشرية ممتازة يمكن أن يتحقق بالعمل المشترك بين كافة الأطراف المتدخلة دون تسييس أو مزايدات سياسية معتبرا أنّ أغلب مشاكل البلاد حاليا ناجمة عن تعطل أداء المدرسة التونسية.
وأوضح وزير التربية في مداخلة خلال ندوة نظمتها الجمعية الوطنيةللفكر البورقيبي بمناسبة إحياء ذكرى 18 جانفي 1952 بالتعاون مع جمعية “الأوفياء” وجمعية “القلة”، أنّه لابّد من إصلاح منظومة التعليم لتكون من جديد حاضنة للجمهورية الثانية، معتبرا أنّ نجاح الإصلاح التربوي سيمكن من توفير نخب حداثية قوّية وفاعلة وموارد بشرية نوعية قادرة على خلق الثروة وتأصيل الحداثة والديمقراطية.

وات

قد يعجبك ايضا