إنطلاق الأسبوع الثقافي الجزائري بصفاقس

إنطلاق الأسبوع الثقافي الجزائري بصفاقس
إنطلاق الأسبوع الثقافي الجزائري بصفاقس

بعد الاحتفاء بفلسطين العاصمة الدائمة للثقافة العربية و استضافة مصر التي ستكون إحدى مدنها عاصمة الثقافة العربية المقبلة والباقة الثقافية التي أثثتها سلطنة عمان و اليمن تستعد صفاقس لاستقبال الأسبوع الثقافي الجزائري انطلاقا من يوم الاثنين 17 أكتوبر ومن المنتظر ان يكون الأسبوع متنوع الفقرات بين الموسيقى والفنون التشكيلية و الشعر والمسرح والسنما.
و سيفتتح الأسبوع الثقافي الجزائري رسميا بإشراف وزيري الشؤون الثقافية لتونس والجزائر بعرض المجموعة الوطنية للموسيقى الاندلسية الجزائرية بمركب الجموسي .
الفضاءات الثقافية بصفاقس تكرم المشاركة الجزائرية في عاصمة الثقافة العربية .
سيؤثث لأسبوع الجزائري مختلف الفضاءات الثقافية بصفاقس على مدى أسبوع حيث سيتم تكريم الفنانين التشكيليين الجزائريين بفضاء دار خماخم بالمدينة العتيقة وفي الفضاء نفسه برمج عرض حكواتي و قراءات مسرحية فيما يحتضن المعهد العالي للفنون والحرف معرضا للفن التشكيلي والخط العربي للفنانين الجزائريين .
ومن المحطات الثقافية الهامة في هذا الأسبوع أمسية شعرية موسيقية مشتركة تونسية جزائرية من تنظيم فرع صفاقس لاتحاد الكتاب وعرض مسرحية الثلث الخالي للمخرجة “تونس اية الله” بمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس و عرض خمسة أفلام جزائرية وبرمجت في الأثناء زيارات إلى فضاءات ثقافية خاصة و زيارة إلى المدينة العتيقة .

“الجزائر في صفاقس سرّ النوّار”
يقوم الوفد الشقيق بجولة في صفاقس يتوقف فيها في “شارع الجزائر ” وفي “حديقة وهران” وفي هذه الجولة برمج عرض ماجورات قصر هلال و حفل استقبال على شرف الوفد الجزائري بنكهات الحلويات الصفاقسية” إضافة إلى عرض لباس تقليدي بالتعاون مع مهرجان المندرة بأولاد المبروك بعقارب .

الأسبوع الثقافي الجزائري بالمعتمديات
و بالإضافة إلى استضافة نادي علي الدوعاجي للفكر والمعرفة بجبنيانة والملتقى الأدبي الطيب التريكي بعقارب للشاعرين الجزائريين ” محمد بوثران”و” لميس سعيدي” بالمقهى الثقافي بالمدينة العتيقة بصفاقس برمجت زيارة للفنانين التشكيليين الجزائريين إلى معتمدية المحرس حيث سيكون لهم لقاء مع هيئة المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس .
و يختتم الأسبوع الثقافي الجزائري بحفل تكريم للوفد من طرف بلدية صفاقس و بحوار موسيقي في السهرة بين المجموعة الوطنية للموسيقى الاندلسية ونادي الاصيل بدار بن عبد الله بصفاقس .

قد يعجبك ايضا