قابس : تسجيل إصابات بداء الليشمانيا الجلديّة وجملة من الإجراءات للحدّ منه

قابس
قابس

تم تكوين فريق تدخّل يضمّ ممثلين عن وزارة الصحّة و مندوبية الفلاحة بالتنسيق مع المعتمدين لمُعاينة المناطق التي سُجّلت فيها الإصابات بداء اللشمانيا الجلديّة و تحديد طرق التّدخل العاجلة فيها بعد رصد إرتفاع في عدد الإصابات بهذا المرض في معتمديتي الحامّة و المطوية.

كما تمّ التّنسيق مع الإدارة الجهويّة للتّطهير لحلّ مشكل مياه الصرف الصحي خاصة بمعتمدية الحامة و معالجة مشكل المياه الراكدة التي تعتبر فضاء ملائما لتكاثر البعوض النّاقل للمرض.و  تحديد موعد شهري لمتابعة التدخلات التي تمّ الإتّفاق عليها في هذه الجلسة.

ويعتبر داء الليشمانيا مرضا خطيرا ونوعا من الطفيليّات تصيب الجلد و تُنقَل هذه الطفيليات، عن طريق الحشراتيعتبر داء الليشمانيات مرضاً شائعاً جدا في العالم، على اختلاف أنواعه، الباطنية والجلدية وأكثر الأنواع انتشاراً هو داء الليشمانيات الجلدي، ويؤدي إلى ظهور جروح متقرحة يصل قطر الواحد منها إلى بضعة سنتيمترات، وتدوم لأشهر طويلة على الرغم من العلاجات المختلفة.

ينجم داء الليشمانيات الجلدي عن اختراق طفيليات أحادية الخلية إلى الجلد، إثر تعرض المصاب إلى لسعة من أنثى ذباب الرمل. لذلك تكون المناطق المعرضة للإصابة هي مناطق الجسم التي تكون غير مغطاة، عادة، مثل منطقة الوجه والأطراف.

قد يعجبك ايضا