شركة المترو الخفيف بصفاقس : رحلة كل خمس دقائق في كل خط

مترو صفاقس
مترو صفاقس

هاجس النقل في صفاقس هو هاجس كل المواطنين في الجهة، وبمناسبة قرب موعد منتدى الاستثمار تونس 2020 في العاصمة حيث سيكون لمشروع مترو صفاقس شأن كبير، لذلك اجرينا حوار مع السيد رشيد الزاير المدير العام لشركة المترو الخفيف بصفاقس للوقوف على أخر المستجدات حول هذا المشروع.

من هو الرئيس المدير العام الجديد لشركة مترو صفاقس ؟
رشيد الزاير أصيل مدينة المكنين ومتخرج في سنة 1980 من المدرسة القومية للمهندسين بتونس إختصاص هندسة مدنية وشهادة الدراسات المعمقة في الميكانيك التطبيقية تخصص هندسة مدنية سنة 1982.
إنطلقت في مسيرتي المهنية كرئيس وحدات العوارض الخرسانية بالشركة الوطنية للسكك الحديدية لمدة سنتين إلى حدود سنة 1982 حينها عينت كرئيس لمشروع ربط مدن الساحل بخط حديدي بالشركة الوطنية للسكك الحديدية. سنة 1991, عينت مديرا جهويا للسكك الحديدية بسوسة . سنة 2007, أشرفت على الادارة العامة للشركة الجهوية للنقل ببنزرت. وفي أكتوبر 2011, أشرفت على الادارة المركزية لشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة. ومنذ ماي 2016 وانا اشرف على ادارة شركة مترو صفاقس.

ماهي المراحل المبرمجة لانجاز مشروع مترو صفاقس؟
نحن إنطلقنا منذ أشهر قليلة في مهمتنا كمدير عام للشركة وانطلقنا في التجهيز للدراسة التيبروغرافية والميدانية للجزء الأول من المشروع والتي من المنتظر أن تنتهي في موفى سنة 2017.
وفي الفترة الممتدة من سنة 2019 و2021 سيتم إنجاز الجزء الأول من المشروع إلى جانب القيام بتوفير ورشة للإصلاح والمعاينة لمعدات الشركة.
في أكتوبر 2021, سيبدأ الجزء الأول للمشروع حيز الإستغلال… في حين تنتهي أشغال شركة المترو في خطوطها الخمسة (2 ميترو و3 خطوط حافلات ذو خدمة عالية ) موفى سنة 2031.

ماهي تكلفة المشروع وماهو طول شبكة النقل المبرمج إنجازها ؟
كلفة مشروع شركة المترو الخفيف في أجزائها الخمسة هي في حدود 2000 مليون دينار تونسي حسب الدراسة التي قامت بها شركة دراسات في جانفي 2013. ويتكلف الجزء الأول من المشروع في حدود 600 مليون دينار
أما بخصوص طول شبكة النقل المبرمج إنجازها هي في حدود 70 كم.. وسيتم الإنطلاق مبدئيا ب13,5 كم ضمن الجزء الأول من المشروع.

هل يمكن لشركة المترو الخفيف بصفاقس أن تحل أزمة النقل في الجهة ؟
نعم هذا مانعمل عليه نحن خاصة واننا عاينا تدهور النقل العمومي في جهة صفاقس مما جعل العديد يضطرون لاقتناء سيارات للتنقل بها لمكان عملهم. زد على ذلك أن إحصائية قامت بها بلدية صفاقس في هذا الغرض وهو انخفاض نسبة إستغلال المواطن للنقل العموم بالجهة من 20 بالمائة في جانفي 2011 إلى 16 بالمائة في 2015.
ناهيك ان عربة الميترو الواحدة تنقل 300 مسافر أي مايعادل 8 أو 9 حافلات وهو ماسيقلل الاكتضاض في الطريق… كما ستوفر الشركة رحلة كل خمس دقائق في كل خط.

ماهي حظوظ دعم مشروع المترو الخفيف بصفاقس في المنتدى الدولي للاستثمار تونس 2020 الذي سينعقد موفى هذا الشهر ؟
هناك إمكانية كبيرة لدعم هذا المشروع في هذا المنتدى الضخم خاصة وانه من المشاريع القلائل الذي يملك ملفا واضحا ومفصلا للمستثمرين المحليين منهم والأجانب.
أضف على ذلك أننا أخذنا تطمينات من مجموعة من المؤسسات على غرار وكالة النهوض بالصناعة والتجديد و البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير من أجل الشروع في الإنطلاقة الفعلية للمشروع.

في الأخير, هل سيكون لهذا المشروع تداعيات إقتصادية إيجابية لمدينة صفاقس ؟
سيساهم مشروع المترو في تسهيل تنقل العمال والموظفين في الشركات العمومية منها والخاصة بما أن المشروع سيمر في أجزائه الخمسة على المناطق الصناعية البارزة في الجهة.
بعد الانتهاء من الجزء الأول للمشروع, ستشغل شركة المترو الخفيف بصفاقس 400 موظف كانتداب مباشر وحوالي 2000 موظف بعد الإنتهاء من كافة الاشغال أي في نهاية سنة 2031.

حاوره: عمر الجمل – عمر ذويب
موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا