ألمانيا النازية تحتل صفاقس ب25 جنديا

دخول القوات الألمانية والإيطالية إلى صفاقس
دخول القوات الألمانية والإيطالية إلى صفاقس

بعد خسارة ألمانيا النازية في حربها في ليبيا في أوت 1942 وجهت أنظارها إلى تونس وقامت بحملة لافتكاكها من فرنسا انطلقت في نوفمبر 1942. وتمكنت بالفعل من احتلال جزء كبير من تونس خاصة السواحل الشرقية للبلاد ومنها صفاقس. وقد تمكنت قوات ألمانيا من دخول مدينة صفاقس والسيطرة عليها يوم 21 نوفمبر 1942 بمعية قوات إيطالية.

خبر سيطرة الألمان على صفاقس في جريدة دايلي إكسبرس
خبر سيطرة الألمان على صفاقس في جريدة دايلي إكسبرس

وقد نقلت جريدة دايلي إكسبرس في مقال بتاريخ 16 جانفي 1943 الخبر وأكدت أن 25 جنديا نازيا فقط تمكنوا من السيطرة على صفاقس بدون أي مقاومة أو خوض أي معركة.

جنود المحور في صفاقس
جنود المحور في صفاقس

والسبب لأن الفرقة الرابعة للصبايحية التي كانت مرابطة في ثكنة صفاقس كانت قد غادرت المدينة بكامل عدتها وعتادها يوم 10 نوفمبر 1942 تحت أوامر الكولونال شمدتز لمساندة قوات الحلفاء في جبهة بوعرادة غرب البلاد لصد هجوم ألماني. وبقيت مدينة صفاقس بدون أية حماية وانتقل سكان صفاقس إلى الجنان هربا وخوفا من الحرب.
وطيلة مدة الاحتلال الألماني لصفاقس، استقرت مركز قيادة الألمان في أحد منازل حي بيك فيل، أما القيادة الإيطالية فقد استقرت في نزل الزيتونة. وقد عرفت صفاقس طيلة هذه المدة التي تواصلت ليوم 10 أفريل 1943 عديد الأحداث المأسوية التي شوهت وجه المدينة بسبب قصفها بالقنابل من قبل الأمريكان والإنكليز.

مركز القيادة الألمانية في حي بيك فيل
مركز القيادة الألمانية في حي بيك فيل

_________________________________________________________________________

د.وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

قد يعجبك ايضا