صفاقس: النظافة والاختناق المروري من أبرز مشاغل المتساكنين

بلدية صفاقس

تعدّ بلدية صفاقس أقدم بلدية بولاية صفاقس حيث أحدثت في 16 جويلية 1884 وأكبرها مساحة وتمتد على مساحة 5600 هكتارا وتتميّز بكثافة سكّانية عالية فهي تحتضن 280566 نسمة حسب التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014، موزّعين على 12 عمادة وهي : (المدينة وباب البحر والحي الخيري والبساتين والربض و15 نوفمبر وعين شيخ روحو والحي التعويضي ومركز قدور ومركز الباشا وسيدي عباس ومحمد علي ).

ويمثّل الاختناق المروري وتردّي الوضع البيئي جراء الانبعاثات الغازية وسط المدينة وقلة العناية بنظافة المدينة وجماليتها وندرة الفضاءات والانشطة الثقافية وانعدام تفعيل اللامركزية في القرارات الاستراتيجية التي تهم جهة صفاقس عامة أبرز مشاغل متساكني منطقة بلدية صفاقس الذين التقت بهم مراسلة (وات) بالجهة.

واعتبر المواطن حاسم كمون القاطن بمنطقة البستان وهو رئيس جمعية البيئة والتنمية بصفاقس أن الاختناق المروري والحوادث المنجرة عنه والانبعاثات الغازية من الدراجات النارية والسيارات والشاحنات الثقيلة داخل المدينة أضحت مشاكل يومية يعيش على وقعها متساكنو المناطق التابعة لبلدية صفاقس، وفق تعبيره.

ودعا المجلس البلدي القادم الى ضرورة ايجاد الحلول الناجعة للمشاكل المرورية عبر اقتراح رؤية واضحة لمثال التهيئة العمرانية يتلاءم مع حاجيات المدينة وبنيتها الاساسية وكثافتها السكانية وإحداث نظام مركزي ذكي لحركة المرور وسط المدينة وتخصيص مآو للسيارات فضلا عن احداث نقل نظيف عبر استعمال الطاقات البديلة كالسيارات والدراجات الكهربائية للتخفيف من الانبعاثات الغازية للدراجات النارية والسيارات وسط المدينة، بحسب تقديره.

من ناحيته يرى رئيس دائرة الشؤون البلدية بولاية صفاقس لطفي الغرياني أن الاختناق المروري الذي تعاني منه صفاقس المدينة ليس مسؤولية المجلس البلدي المرتقب ولكن من مهام سلطة الاشراف وتتمثّل اساسا في احداث مثال تهيئة عمرانية يتلاءم مع البنية الاساسية لمدينة صفاقس وتجسيم النقل العمومي الجماعي وتعويض المفترقات الدائرية التي تمّ تركيزها وسط المدينة على غرار مجيدة بوليلة وطريق العين وباب الجبلي منذ التسعينات باعتمادات طائلة، بأنفاق وجسور، وفق تقديره .

وفي علاقة بمشكل الاختناق المروري الذي يعاني منه متساكنو مدينة صفاقس، ذكر صاحب مبادرة حملة “سيب التريتوار” زياد الملولي أنّه من غير المنطقي والمعقول أن يزيد احتلال مساحات الفضاءات العامة بالمقاعد والطاولات التابعة لبعض المقاهي والمطاعم او بالانتصاب الفوضوي للباعة المتجولين، الطين بلّة وأن تشتدّ حدّة التضييق على السيارات والدرجات النارية والمترجلين” معربا عن امله ان يقوم المجلس البلدي القادم بردع المخالفين في هذا الصدد.

وعن الوضع البيئي المتردي, اشتكى عدد من متساكني المناطق التابعة لبلدية صفاقس من تكدّس الاوساخ والفضلات بعدد مواقع المدينة الى غاية منتصف النهار أو حتى على مدى أيام أاحيانا في حالة اضراب اعوان النظافة، حسب تعبيرهم.

في هذا الاطار قال رئيس جمعية صفاقس المزيانة احمد الشرفي ” إذا توصل المجلس البلدي القادم لبلدية صفاقس الى القيام بدوره على احسن وجه في مجال النظافة والعناية بالبيئة والقضاء على المناطق السوداء داخل المدينة والحفاظ على نظافة وجمالية المدينة العتيقة وسورها الذي يعود الى 1300 سنة خلت، فسيكون ذلك دليلا قاطعا على أن المجلس البلدي المنتخب القادم يسلك الطريق الصحيح ” بحسب رأيه .

من جهته افاد المساعد الاول لرئيس النيابة الخصوصية لبلدية صفاقس وسيم الزواري أن بلدية صفاقس قامت ضمن المشاريع الجديدة المدرجة بمخطط الاستثمار البلدي لسنة 2018 بتعزيز ادارة النظافة عبر انتداب اعوان جدد واقتناء معدات نظافة جديدة بقيمة 2 مليون دينار ووسائل نقل بقيمة 200 الف دينار واقتناء برامج وتجهزات اعلامية بقيمة 300 الف دينار لتدعيم وسائل العمل البلدي في مختلف مجالاته، حسب قوله.

وبخصوص المجال الثقافي وتنشيط المدينة، اشتكى عدد من متساكني المناطق التابعة لبلدية صفاقس الكبرى من قلّة الفضاءات الثقافية والترفيهية لفائدة الشباب والعائلات .

وفي هذا الصدد أعرب رياض الحاج طيب أحد النشطاء بالمجتمع المدني عن استغرابه من أن يغلق المسرح البلدي بصفاقس، الذي يعد اعرق مسرحا في الجمهورية، أبوابه أمام العموم منذ 2015 في انتظار الاعتمادات اللازمة لتهيئته” معربا عن تخوّفه من تواصل هذا التهميش ازاء مدينة صفاقس على المستوى الثقافي، وفق تعبيره .

في المقابل علمت مراسلة (وات) من مكتب الاعلام ببلدية صفاقس ان البلدية قد رصد ت اعتماد بقيمة 800 الف دينار بعنوان سنة 2018 لتصل الكلفة الجملية للتهيئة العامة للمسرح البلدي 4ر2 مليون دينار هذا وقد تقدمت اشغال المسرح البلدي حاليا بنسبة 20 بالمائة علما وان الميزانية الجملية لبلدية صفاقس بعنوان سنة 2018 تقدّر بـــــ 82 مليون دينار أي بزايدة تقدر بنسبة 30 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة .

يذكر أن بلدية صفاقس التابعة للدائرة الانتخابية صفاقس2 تضمّ 148647 ناخبا وناخبة مرسّمين بالسجّل الانتخابي ومن المنتظر أن يقوموا يوم 6 ماي بانتخاب مجلس بلدي جديد يضمّ 42 عضوا.

وقد ترشّحت 11 قائمات موزعة على 7 قائمات حزبية (حركة النهضة- حركة نداء تونس- حركة الشعب- بني وطني- حراك تونس الإرادة- الحزب الدستوري الحرّ- التيار الديمقراطي) وقائمتين ائتلافيتين ( الجبهة الشعبية- الاتحاد المدني) وقائمتين مستقلتين ( # نظّف- طريق الرّفاه) حسب ما أفاد به انيس الطريقي رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس2 .

هادية بوصرصار

قد يعجبك ايضا