صفاقس : تظاهرة رمضانية من المجتمع المدني تعبيرا عن تمسكه بإحياء شاطئ الكازينو ( صور وفيديوات )

صفاقس - رمضان - افطار جماعي - شاطئ الكازينو - 2018

أقامت تنسيقية البيئة والتنمية بجهة صفاقس المتكونة من عدد كبير من منظمات وجمعيات المجتمع المدني، مساء أمس السبت، تظاهرة رمضانية على شاطئ الكازينو عبرت من خلالها عن تمسك المجتمع المدني بإحياء شاطئ الكازينو والمحافظة على حق المواطنين في هذه المدينة في بيئة نظيفة واستغلال شواطئها القديمة التي لوثتها الأنشطة الصناعية على امتداد عقود من الزمن.

وتضمنت هذه التظاهرة، المقامة للسنة الرابعة على التولي بحضور تلقائي وكبير من متساكني الجهة، على إفطار جماعي على الشاطئ سبقته منذ الساعة الرابعة عصرا تظاهرات تنشيطية لفائدة الأطفال والعائلات تجسمت في ألعاب رياضية وعروض تنشيطية وورشات في الرسم.

كما برمجت هيئة تنظيم الاحتفالية مشاهدة جماعية لمقابلة تونس وإسبانيا على شاشة عملاقة تلتها سهرة فنية أثثتها ألوان موسيقية مختلفة جمعت بين الحضرة الصفاقسية وعرض السطمبالي والموسيقى الشبابية التي تابعها جمهور غفير وواكبتها عديد وسائل الإعلام بالجهة.

واعتبر الناطق الرسمي باسم تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس، حافظ الهنتاتي، في تصريح لمراسل “وات” بالجهة أن هذه التظاهرة الجماهيرية تسعى من خلالها التنسيقية إلى تكريس تقليد في الجهة يعكس انخراط مواطني واسع في مبادرات المجتمع المدني للمحافظة على الحق في بيئة نظيفة في مدينة صفاقس واسترجاع شواطئها القديمة ولا سيما شاطئ الكازينو الذي استرده المجتمع المدني وأحيا علاقته القديمة بسكان صفاقس بعد أن غيبها التلوث الصناعي والأنشطة التجارية للميناء.

وأكد الهنتاتي أن الرسالة الموجهة من قبل منظمي التظاهرة مؤداها كذلك أن بحر صفاقس ليس مرادفا للهجرة والموت والقتامة بل للحياة والأمل والمستقبل وتحقيق التوازن واستلذاذ الحياة في مدينة صفاقس.

وأوضح من جهة أخرى تمسك المجتمع المدني بإزالة ما تبقى من أنشطة فسفاطية ملوثة ولا سيما النشاط الكبريتي الذي لا يزال يلوث الشاطئ وتحويل صبغة الشاطئ من ملك عمومي مينائي إلى ملك عمومي بحري يسهل استغلاله وتوظيفه في إقامة أنشطة سياحية وبيئية مستدامة. وشدد على ضرورة أن يقع تسريع الإجراءات والمسار المتعلق بتغيير الصبغة في مستوى كل من وزارة أملاك الدولة ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.

وات

قد يعجبك ايضا