صفاقس: الدورة الاولى للمهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي والفنون “قرقنة 01” من 21 الى 27 جوان 2018

الدورة الاولى للمهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي والفنون قرقنة 01

معارض ولقاءات وعروض فنية ونقاشات ستشهدها جزيرة قرقنة من 21 الى 27 جوان المقبل وذلك في إطار الدورة الأولى للمهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي والفنون “قرقنة 01”.

ولتسليط الاضواء على فقرات هذا المهرجان، انعقدت اليوم الاثنين بالعاصمة ندوة صحفية بينت خلالها ألفة الفقي مؤسسة وباعثة هذه التظاهرة، أنه من المنتظر أن يستقطب هذا المهرجان أكثر من 3 آلاف زائر من تونس ومن الخارج من هواة ومحترفين في مجال التصوير الفوتوغرافي والفيديو والفنون الرقمية.

ويهدف مهرجان “قرقنة 01” وفق ما صرحت به الفقي، إلى تشجيع مجال الفنون الفوتوغرافية بتونس ومزيد التعريف بها قصد تعزيز لا مركزية الفعل الثقافي والنهوض بالمشهد الثقافي والبنية التحتية للجهة والتأكيد على أن جزيرة قرقنة تزخر بإمكانيات ثقافية وتربوية وسياحية واقتصادية من شأنها أن تجعل من الجهة وجهة للمثقفين والسياح على مدار السنة.

ومن جهتها أبرزت مريم عيدون المسؤولة على الاتصال والعلاقات العامة بمعهد “غوتة”، أن المعهد سينظم بالمناسبة برنامجا فنيا متعدد الفقرات سيجمع المشاركين والضيوف في المهرجان وذلك من 22 الى 26 جوان المقبل.

وتسعى هذه البرمجة الى إيجاد وسيلة تواصل مهني بين الفضاء المحلي والفضاء الدولي في مجال التصوير الفوتوغرافي والفنون الرقمية فضلا عن توفير فرص للشباب المولع بهذه الفنون للاطلاع على الورشات والأنشطة التي ستقام في فترة المهرجان.

وتتمثل برمجة معهد “غوتة” بالأساس في تنظيم يوم مفتوح للتعارف بين الفنانين التونسيين والفنانين من شمال إفريقيا الذين ستتاح لهم فرصة التواصل مع فنانين محترفين ومشهورين في مجال التصوير الفوتوغرافي والفنون الرقمية وطرح أفكارهم ومشاريعهم ونسج علاقات معهم لتحديد ملامح مشاريعهم المستقبلية.

كما ستقام في إطار المهرجان سلسلة من العروض السينمائية بالتعاون مع شركات انتاج سينمائية تونسية معروفة على الصعيد الدولي الى جانب تنظيم سهرات موسيقية.

وتعد جزيرة قرقنة أرخبيلا يقع شرقي تونس على مسافة 32.7 كلم من سواحل مدينة صفاقس، وهي معتمدية تابعة لولاية صفاقس وتتكون من عشر عمادات وبلدية. يمتد هذا الأرخبيل من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي على مسافة 40 كلم، ولا يتجاوز عرضه 5 كلم، ويمسح 150 كلم مربع، ويتكون أرخبيل قرقنة من جزيرتين رئيسيتين و12 جزيرة صغيرة من بينها شرمندية، سفنو، الرومدية، الرقادية، لزداد، قرمدي،. يحتوي الأرخبيل على جزيرتين مأهولتين فقط وهما الشرقي والغربي أو مليتة.

وتضم جزيرة قرقنة حوالي 15 ألف ساكن وتشهد في الصيف حركية سكانية كثيفة تصل الى حدود 150 ألف ساكن.

وات

قد يعجبك ايضا