“صك التشغيل “ينقذ قرابة 120 ألف منقطع عن التعليم ويدمجهم في سوق الشغل

وزرة التكوين المهني

أعدّت وزارة التكوين المهني والتشغيل برنامجا “صك التشغيل” يشمل لأول مرة المنقطعين عن التعليم دون الحصول على مستوى التاسعة أساسي يتمكنون من خلاله من الحصول على تكوين وشهادة لإدماجهم في سوق الشغل.
يهدف برنامج صك التشغيل الى انقاذ نحو 120ألف منقطع عن التعليم  يكون مستواهم الدراسي دون التاسعة أساسي هذا ما ذكره لـ«الشروق» رشاد الشلي رئيس الغرفة الوطنية للتكوين المهني الخاص.

وأضاف رئيس الغرفة أن صك التكوين يعدّ آلية سيتمتع  من خلالها المنتفع بهذا البرنامج بتكوين حسب خصوصيات كل جهة طيلة فترة لا تتجاوز 6 أشهر تنتهي بالحصول على شهادة المهارة وهي شهادة تسند لأول مرة في القطاع الخاص وستتكفل الدولة بخلاص معلوم تكوّن المتربصين في مؤسسات التكوين الخاصة في 24 ولاية و256 معتمدية  وذلك بعد تحديد حاجيات التكوين حسب خصوصية كل جهة  مع تمكين أبناء  الجهات المهمشة من التمييز الايجابي في 9  ولايات وهي سليانة وسيدي بوزيد وتوزر وقبلي والكاف والقيروان وجندوبة وباجة والقصرين. وذلك بتمكينها من 50 بالمائة من حصص التكوين المقدرة بـ1300موقع تكوين بكامل تراب البلاد في اختصاصات ذات تشغيلية عالية.
وينتظر ان ينطلق العمل بصك التكوين مباشرة بعد شهر رمضان المبارك وفق رئيس الغرفة مع عدد من مؤسسات التكوين المهني الخاص. وأضاف الشلي ان صك التكوين الذي تسنده الدولة والذي تصل  الميزانية المرصودة له  3.1 مليون دينار يعتبر مكسبا هاما لقطاع التكوين الخاص ولفئة من المنقطعين عن التعليم يمكن ان يساهم هذا البرنامج في انقاذهم من الضياع باعتبار أن الدولة تتكفل بكلفة التكوين .

الشروق

قد يعجبك ايضا