صفاقس ..ولاية التهميش والمشاريع المعطلة

 مدينة رياضيةتعاني عاصمة الجنوب من سياسة التهميش منذ سنين فجل مشاريعها بقيت حبرا على ورق وخاصة القرارات الاخيرة التي اعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد لفائدة ولاية صفاقس  اثناء زيارته للولاية يومي 20 و21 افريل 2017  و المتمثلة في 60 قرارا في مختلف المجالات منها في مجال الشؤون المحلية والبيئة و تحسين النقل و النهوض بالبنية الاساسية للرياضة والثقافة و مجال تقريب الخدمات الادارية للمواطن .

هذه القرارات او المشاريع مازالت لم ترى النور  وفيها مشاريع لم تنطلق  الدراسات رغم مرور 3 سنوات عن اعلانها وذلك بسبب وجود صعوبات في انجازها.

ومن بين المشاريع المعطلة نجد احداث منطقة لوجستية بصفاقس والتي سيعمد انجازها بمنطقة قرققور بقيمة 83.5 مليون دينار (17.5  مليون دينار قطاع عام و66 مليون دينار قطاع خاص) والتي يهدف  المشروع الى القيام بعمليات التصرف والتحكم في نقل البضائع الى مكان الترويج وتشمل مختلف مراحل النقل والخدمات المتصلة بتجميع البضائع وتخزينها وتسليمها وعمليات اللف والتركيب والمراقبة والتأمين.

اضافة الى مشروع توسيع المنطقة الصناعية دخان بكلفة 15 مليون دينار والهدف منها توفير البنية الاساسية لاحتضان المشاريع واستقطاب الاستثمارات الاجنبية وتقليص الضغط على مدينة صفاقس علما وانه لم يقع استكمال ملف التهيئة التفصيلي نظرا لعدم مواصلة مكتب الدراسات  القيام بمهامه وفسخ الصفقة مع مكتب الدراسات لعدم الالتزام بتعهداته واستكمال ملف التهيئة.

كما توقفت الدراسات لمشروع المنطقة الصناعية بعقارب بكلفة 11.5 مليون دينار والذي تهدف الى استقطاب الاستثمارات وحماية البيئة من الانتصاب العشوائي للمؤسسات الصناعية وتقليص الضغط على مدينة صفاقس. وتم اقتراح موقع رزوق كبديل وذلك على مساحة 310 هكتار ومحاذي للطريق السيارة صفاقس-قابس وعلى مسافة 2.5 كلم من محول المحرس.

و نجد  ايضا مشروع المدينة الرياضية مازال معطلا وقد تمت معاينة الارض 58 هكتار التي ستقام عليها المشروع بتاريخ 7 اوت 2019 مع المكتب الصيني المكلف باعداد دراسة الجدوى  وممثل ادارة البناءات والتجهيز صلب وزارة الاشراف.

عمر ذويب

قد يعجبك ايضا