الترفيع في إمتيازات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة

معوقين - معاقين - معوق - إحتياجات خاصة

 

أكّدت جليلة وسلاتي المكلفة بمشروع ”تشغيل وإعاقة” صلب الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل في تصريح اذاعي أنّ الوكالة أحدثت ثورة سنة 2019 في برامجها الخاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه تم تخصيصهم بمنحة 50 دينارا إضافية في عقود الشغل لتبلغ قيمة منحة الدولة 250 دينارا لهذه الفئة.

وأبرزت أنه تم تمتيع هذه الفئة أيضا ببعض الامتيازات منها إعفاءهم من شروط طالب شغل لأول مرة والأقدمية في سوق الشغل وبـ 3سنوات فترة عمل ضمن عقد الكرامة عوضا عن عامين لبقية الأشخاص المتحصلين على فرصة عمل.

وأشارت إلى أنّ مشروع ”تشغيل وإعاقة” يهدف إلى تطوير الإطار القانوني لبرامج التشجيع على التشغيل في تونس بما ييسر الانتفاع بها من قبل الأشخاص ذوي بالإعاقة.

وقد ترجمت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ذلك عبر الإطار القانوني الجديد المنظم للبرامج النشيطة للتشغيل في سنة 2019، والذي مكن طالبي الشغل من الأشخاص ذوي الإعاقة من امتيازات خاصة توفر لهم حسب تصريحها خلال مؤتمر صحفي بعنوان اختتام مشروع “التشغيل والإعاقة” نتائج وأرقام مشجعة من سبتمبر 2016 إلى نوفمبر 2019.

واعتبرت أن هذه الامتيازات غير كافية وأنه رغم ترفيع نسبة تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات العمومية والخاصة إلى 2% إلا أن ذلك يتطلب مزيد مناصرة المنظمة التونسية للدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة في مجهود تشغيل هؤلاء في القطاعين الخاص والعام وتطوير بعض التشريعات بالخصوص.

قد يعجبك ايضا