شهر اكتوبر الماضي يسجل ” الأعلى حرارة” في التاريخ

حرارةأعلنت هيئة “كوبرنيكوس”، ( رصد الأرض في الاتحاد الأوروبي)، أن “متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم في شهر اكتوبر الفائت، كان الأكثر حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة”.

وبينت الهيئة، بحسب “سكاي نيوز” أن “الشهر الفائت من العام الجاري، كان أكثر أشهر اكتوبر دفئا في التاريخ”.

وأشارت الهيئة إلى أنه “الشهر الخامس على التوالي الذي يحطم الرقم القياسي أو يقترب منه، حيث سجلت فيه حرارة تزيد 0.69 درجة مئوية عن المعدل الوسطي للفترة 1981-2010، محطما بـ0.01 درجة مئوية درجة الحرارة التي سجلت في اكتوبر من العام 2015، وبفارق 1.2 درجة عن المعدل المسجل قبل الثورة الصناعية”.

وقالت الهيئة إن “العديد من الدول الأوروبية شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط طوال الشهر، باستثناء تلك الموجودة في الشمال والشمال الغربي من قارة أوروبا، إلا أن الحالات الشاذة في درجات الحرارة في أوروبا تكون أكبر من مثيلاتها في العالم، خاصة في فصل الشتاء”.

ولفتت الهيئة إلى ان “درجات الحرارة أعلى أيضا من المتوسط في أجزاء كبيرة من القطب الشمالي، لكن الجزء الغربي من الولايات المتحدة وكندا تعرض لدرجات حرارة أكثر برودة من المعتاد”.

ونوهت الهيئة إلى أن “درجات الحرارة في شهري جوان واوت حطمت الرقم القياسي في هذا المجال، فيما حل شهر اوت من العام الجاري، في المرتبة الثانية، بينما حل شهر سبتمبر في المرتبة الأولى من حيث الأشهر الاكثر حرارة”، مبينةً أن “السنوات الأربع الأخيرة كانت الأكثر دفئا في العالم”.

يذكر أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية توقعت في شهر اوت الفائت، أن “يكون العام 2019، من أكثر السنوات التي سبقته دفئاً، نتيجة تأثيرات التغير المناخي الذي يتوقعه العلماء على درجات الحرارة”.

قد يعجبك ايضا