صفاقس: برنامج الفضاء الثقافي ركح العصافير طيلة شهر مارس 2019

مسرحمع إشراقة شمس الربيع الدافئة و تزامنا مع العطلة المدرسية لشهر مارس، يقترح عليكم الفضاء الثقافي ركح العصافير بصفاقس جولة بين أفلاك الفنون. الرحلة تنطلق يوم الاثنين 18 مارس 2019 عبر تظاهرة “ميم مسرح”، و هي عبارة عن ورشة تكوينية في المسرح الصامت “الميم و البانتوميم” موجهة للأطفال من 06 إلى 12 سنة يؤمّنها الفنان المسرحي “كريم عاشور”، لمدّة ثلاثة أيام سيصعد الطفل على الرّكح مستعينا بالألعاب الإيمائية وصولا إلى تحضير عرض مسرحي مستغلا ما يمكن من القنوات غير اللفظية التي تصدر عن الجسم، كما تتضمن ورشة الميم عروضا لبعض التجارب العالمية في هذا المجال.

“احكيلي” هو عنوان المحطة الثانية في هذه الرحلة، فبداية من يوم 21 مارس إلى حدود يوم 23 مارس 2019، سيتقمّص الطفل شخصية ” الحكواتي” بما تتضمنه من تشييدٍ للبنية السردية، إجادةِ الإلقاء و انصهارٍ مع شخوص الحكاية على مستوى الآداء، للوصولِ إلى إعداد عرضِ حكايةٍ جماعيٍّ في ختام الورشة. تؤطّر التظاهرة الحكواتية “آمال بوطبة” و التي بدورها ستقدّم عرضا حِكائيّا للأطفال قبل الغوص في تجربة التكوين.

تحط الجولة رحالها يوم 30 مارس 2019 في يوم مفتوح للفنون التشكيلية متزامنٍ مع يوم الأرض الفلسطيني. “الأرضُ أرضُنا” هو العنوان الذي اختاره القائمون على هذه الجولة، محطّة أخيرة ترافق الأطفال فيها الفنانة التشكيلية “ليلى بوطبة”، الريشةُ و الألوان وسيلتهم لتجسيد مشاعرهم نحو القضية الأم، فالأرضُ لنا و ستبقى.

يبقي أن نشير في الختام إلى أنّ جميع الفقرات تنطلق في العاشرة صباحا بمقر الفضاء الثقافي ركح العصافير الموجود بالنهج المحاذي لقاعة الأفراح البلدية- باب بحر-صفاقس.

قد يعجبك ايضا