إعفاء رئيس بلدية العين بصفاقس: الكنفيدراليّة التونسيّة لرؤساء البلديّات تستنكر القرار

خالد معلى رئيس بلدية العينعبرت الكنفيدرالية التونسية لرؤساء البلديات عن إستنكارها الشديد لـتصريح وزير الشؤون المحلية والبيئة في جلسته المتعلق بإعفاء  خالد معلى رئيس بلدية العين بصفاقس لعدم تفرغه للعمل البلدي إستنادا إلى الأحكام الواردة بالفصل 6 من مجلة الجماعات المحلية.

وأكدت في بيان اليوم، الإثنين 15 أفريل 2019، أن الوزير “تناسى” أن أحكام هذا الفصل وغيره من الفصول الواردة بالمجلة ربطت هذا القرار بمجموعة من الضوابط القانونية والإجرائية وردت بالفصل 253 كضمانة لمنع التعسف في إستعمال أحكام المجلة وحماية للأعضاء المنتخبين ومنهم رؤساء البلديات، حيث نص على المخالفات الجسيمة التي تحدث ضررا للمصلحة العامة وهو ما يتنافى والحالات موضع الإعفاء من الوزارة.

وأضافت أن مثل هذه القرارات لا تتخذ إلا بعد إستشارة المجلس الأعلى للجماعات المحلية الممثل الرسمي للبلديات وفي غيابه لا يمكن إتخاذ مثل هذه القرارات.

وأشارت إلى ان الرؤساء غير المتفرغين يمكن لهم الإستفادة من عدم رجعية القوانين خاصة وأن أحكام مجلة الجماعات المحلية التي نصت على التفرغ دخلت حيز النفاذ يوم 15 ماي 2018 أي بعد الإعلان عن القائمات الانتخابية وإجراء الانتخابات يوم 6 ماي 2018 مما حال دون تراجع المترشحين لإلتزامهم مع أحزابهم ومع الناخبين.

ودعت الكنفدرالية التونسية لرؤساء البلديات وزير الشؤون المحلية والبيئة إلى النظر في مسألة التفرغ بمزيد من المرونة في مستوى تفسير أحكام المجلة خاصة وأن منظومة الحكم المحلي لا تزال في خطواتها الأولى، كما أنه وفي حالة صدور قرار الإعفاء ستطعن الكنفدرالية لدى المحكمة الإدارية مستندة في ذلك إلى تجاوز السلطة وعدم العمل بمبدأ عدم رجعية القوانين، وفق نص البيان .

قد يعجبك ايضا