صفاقس: صندوق مقاومة التلوث يمكنه منح تمويلات لمساعدة مؤسسات على غرار ” السياب”

السياب - صفاقس - نقل الفسفاطكشفت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة بسمة الجبالي، الجمعة، أن صندوق مقاومة التلوث يمكنه منح المؤسسات العمومية تمويلات تصل الى 20 بالمائة لمساعدتها على انجاز مشاريع للحد من التلوث من ضمنها مصنع إنتاج الحامض الفوسفوري بصفاقس « السياب » الذي يعتزم إنجاز مشاريع بيئية بديلة غير ملوثة.

وأوضحت الجبالي، خلال يوم تحسيسي خصص للإعلان عن استئناف نشاط صندوق مقاومة التلوث، ان الصندوق يمكنه ان يساهم بقيمة تفوق 800 الف دينار في تمويل المؤسسات لإنجاز مشاريعها البيئية غير الملوثة والصديقة للبيئة وذلك على عكس ما تسمح به مجلة الإستثمار.

وذكرت بان سياسة الدولة البيئية، ترنو إلى إرساء التنمية المستدامة سيما في الجهات التي تشكو من التلوث جراء ارتكاز عديد المؤسسات الصناعية بها وعلى رأسها جهة صفاقس التي تعد قطبا صناعيا كبيرا. وقامت الحكومة بتفعيل عمل صندوق مقاومة التلوث الذي أحدث سنة 1992 بعد توقف نشاطه سنة 2010 من خلال الحصول على خطي تمويل من البنك الألماني للتنمية سنة 2014 وسنة 2018. وأكد المدير العام للوكالة الوطنية لحماية المحيط حافظ الشريف، ان الوكالة تتابع المؤسسات الصناعية العاملة بصفاقس وتكليف فريق خبراء يعكف على تنفيذ عمليات مراقبة دورية للمؤسسات الملوثة وذلك، باعتبارها قطبا صناعيا.

ولفت الى ان الوكالة الوطنية لحماية المحيط رفعت اكثر من 600 محضر بخصوص المؤسسات الصناعية المخالفة لمقومات البيئة النظيفة سنة 2018 وشارك في اليوم التحسيسي ممثلو عدد من المؤسسات الصناعية والمنظمات والجمعيات التي تعنى بالبيئة الى جانب الإطارات الجهوية للوكالة الوطنية لحماية المحيط ومكونات المجتمع المدني وعدد من نواب مجلس الشعب.

وات

قد يعجبك ايضا