ما أسباب رائحة الجسم الكريهة

التعرق

نعاني جميعاً من رائحة الجسم الكريهة في الحياة اليومية، فقد يتعرق الجسم بشكل كبير، وينبعث منه رائحة كريهة، نتيجة ممارسة التمارين وعندما يكون الجسم دافئًا. ويتأثر الجسم أيضاً بالحالة النفسية مثل التواجد تحت ضغط ما، أو في حالات القلق والعصبية.

ويجب معرفة أن للجسم نوعين رئيسين من الغدد العرقية، وهما ينتجان نوعين مختلفين من العرق. وكلا النوعين بلا رائحة، ولكن العرق الذي يتواجد تحت الإبط، وفي منطقة العانة يصبح ذا رائحة كريهة عندما يجد بيئة مناسبة للبكتيريا، التي توجد بصورة طبيعية على سطح الجلد، فيمتزج معها مسببًا تلك الرائحة، حيث يساعد الشعر على تراكم المزيد من العرق.

وعند حدوث تغيير غير معتاد في معدل رائحة الجسم الكريهة إما بالزيادة في إفراز العرق (فرط التعرق) أو عدم حدوث تعرق أبدًا (عدم التعرق)، فإن ذلك يحدث دائمًا نتيجة وجود سبب مهم، وعند حدوث تغير في رائحة الجسم، فهذا قد يكون علامة لمشكلة مرضية ما.

أسباب رائحة الجسم الكريهة:

للجلد نوعين رئيسيين من الغدد العرقية وهما، الغدد العرقية فارزة، وغدد عرقية مفترزة. والغدد العرقية الفارزة توجد في أغلب مناطق الجسم وتفتح مباشرة في سطح الجلد، بينما توجد الغدد المفترَزة في المناطق المتوافر بها الشعر، مثل أماكن تحت الإبطين، ومنطقة العانة، والتي تفتح في البداية بالشعر ثم على سطح الجلد.

وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم، تقوم الغدد العرقية ذات القنوات بإفراز سائل على سطح الجلد، والذي يعمل كوسيلة بيولوجية لخفض درجة حرارة الجسم عن طريق التبخر. ويتكون هذا السائل أساسًا من ماء وملح.

وتقوم الغدد العرقية المفترَزة بإفراز سائل ذو طبيعة خاصة، وخاصة عندما يكون الشخص في إحدى الحالات النفسية كالقلق العاطفي، وهذا السائل بلا رائحة، ولكن عندما يجد البيئة الخصبة من البكتيريا على سطح الجلد يتحد معها مسببًا تلك الرائحة الكريهة للجسم.

أعراض رائحة الجسم الكريهة:

قد يعاني بعض الأشخاص بشكل طبيعي من رائحة الجسم الكريهة، بالزيادة أو النقصان أكثر من أشخاص آخرين، وكذلك رائحة الجسم قد تختلف من شخص لآخر. وقم برؤية الطبيب في الحالات التالية:

وجود زيادة في رائحة الجسم الكريهة أكثر من الحد الطبيعي.

إذا سبب لك العرق اضطراب في روتينك اليومي.

إذا بدأت تعاني من رائحة الجسم الكريهة ليلًا دون سبب واضح.

إذا لاحظت تغير في رائحة جسمك.

علاج رائحة الجسم الكريهة:

إذا كنت قلقًا بشأن رائحة الجسم الكريهة ورائحة جسدك، فالحل بسيط للغاية وهو، مضادات العرق، ومزيل الروائح الكريهة لا يحتاج لوصفة طبية.

مضادات العرق، تحتوي على مركبات الألومونيوم، والتي بدورها تقوم بإغلاق مؤقت لمسام العرق، وبالتالي تقلل كمية العرق المرتشحة من الجسد والتي تسبب الرائحة الكريهة.

مزيلات الرائحة الكريهة، تستطيع أن تقضي على الرائحة الكريهة، ولكن ليس لها دور على كمية العرق المفرزة، وهي عادة مركبات من مواد كحولية تحول الجلد للحامضية، فتجعله أقل جذبًا للبكتيريا.

وتحتوي مزيلات الروائح الكريهة على مواد عطرية تقوم بإخفاء رائحة الجسد والعرق الكريهة.

طبيب عام صفاقس

 

المصدر: Med.tn

قد يعجبك ايضا