صفاقس: افتتاح موسم جني الزيتون يوم 3 نوفمبر القادم

زيتون صفاقسفي إطار الاستعداد لموسم جني وتحويل الزيتون 2019-2020، وحرصا على ضمان إنجاح الموسم وحسن سيره واعتبارا لأهمية صابة الزيتون الحالية والتي تقدر بـ 325 ألف طن من الزيتون ما يعادل 71 ألف طن من الزيت، تم صباح يوم الجمعة 25 أكتوبر 2019 عقد جلسة عمل بمقر الولاية أشرف عليها أنيس الوسلاتي والي صفاقس بحضور الكاتب العام للولاية والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بصفاقس والمدير الجهوي للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بصفاقس وممثلي المنظمات الوطنية والهياكل المهنية والمصالح الجهوية ذات العلاقة وعدد من أصحاب المعاصر ومنتجي الزياتين.
وقد تم الاتفاق على ما يلي:
– ضرورة الإحاطة بالموسم ومتابعة سيره على مستوى الجني والنقل والتحويل ودراسة الإشكاليات التي تعترض الموسم وإيجاد الحلول الملائمة.
– دعوة الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لتعهد وصيانة المسالك الفلاحية.
– دعوة السلط الأمنية إلى التصدي للنقل العشوائي للعملة ومزيد اليقظة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الصابة من السرقة.
– تعهد مصب المرجين وصيانته وإحكام التصرف في مادة المرجين التي تفرزها المعاصر بالجهة والعمل على الحد من الانعكاسات السلبية الناتجة عنها وإعداد برنامج لتثمينه في المجال الفلاحي.
– احترام موعد انطلاق موسم التحويل الذي تقرره اللجنة الجهوية لمتابعة سير موسم الجني وتفادي الفتح المبكر والغير مرخص له للمعاصر وكذلك الحد من ظاهرة البيع العشوائي للزيتون وتكثيف المراقبة على معاصر تحويل الزيتون وتخزينه في أفضل الظروف للمحافظة على جودة المنتوج التونسي من الزيت.
وقد تقرر أثناء الجلسة أن يتم افتتاح موسم الجني بداية من 03 نوفمبر 2019.

قد يعجبك ايضا