وزارة التعليم العالي: 10 منح بحث للطلبة التونسيين لمواصلة بحوثهم بالخارج

وزارة التعليم العالي والبحث العلميأفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الجمعة أن حكومة اليابان بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” تفتح باب الترشح ل 10 منح بحث للطلبة التونسيين لمواصلة أشغالهم البحثية في الخارج وذلك بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير في مجال البحث العلمي.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها على صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” أن باب الترشح لبرنامج اليونسكو/ اليابان “كايزو أوبيشي” الذي تتراوح مدته
بين 3 و9 أشهر يغلق يوم 22 نوفمبر القادم.
ولفتت الى انه تم تحديد 4 مجالات بحث تهم عمل منظمة “اليونسكو” في اختصاصات البيئة من خلال احداث مشاريع تساهم في تقليص مخاطر الكوارث والحوار بين الثقافات المتعددة وتكنولوجيا المعلومة والاتصال ومشاريع بحث تعمل على حل الخلافات بين دول المحيط الهادي.

وللاشارة يهدف هذا البرنامج الذي أطلقته حكومة اليابان منذ سنة 2001 الى تحسين مهارات الرأس المال البشري في الدول النامية كما يعمل البرنامج على تبادل المعارف بين المشاركين من مختلف دول العالم ويساهم هذا النوع من المنح من اكتساب تجربة هامة تسمح للمشاركين من المساهمة في تنمية دولهم لدى عودتهم.
ووقع تسمية هذه المنحة “كايزو أوبيشي” نسبة لاسم رئيس الحكومة اليابانية خلال الفترة المتراوحة بين 30 جويلية 1998 الى حدّ 5 أفريل 2000.

قد يعجبك ايضا