تونس تفتتح رسميّا المعهد الافريقي للإحصاء

علم تونسيحضر زهاء 500 مسؤول وخبير في مجال الإحصاء الى تونس، من 18 الى 22 نوفمبر 2019، للمشاركة في اجتماعين منفصلين متواترين أحدهما افريقي والآخر دولي، في وقت سيفتتح فيه للمعهد الافريقي للاحصاء أبوابه رسميا بحضور مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى من عدة دول افريقية.

وقال كاهية المدير المكلف بالتنسيق الاحصائي والتعاون الدولي بالمعهد الوطني للاحصاء، محسن الحجاج ، في تصريح لـ(وات) ” طلبنا حضورا على أعلى مستوى لافتتاح المعهد الافريقي للاحصاء الذي سينطلق فعليا في النشاط ويكون بذلك هيكلا مشابها لهياكل دولية وأوروبية في مجال الاحصاء “.

وأضاف ” نتوقع ان يحضر حفل الافتتاح الرسمي لمقر المعهد الافريقي للاحصاء يوم 18 نوفمبر 2019 عدد هام من المسؤولين الافارقة في حين سيحضر الدورة الثالثة عشر لاجتماع المديرين العام للاجهزة الاحصائية الافريقية من 19 الى 21 نوفبمر 2019 زهاء 300 مسؤولا .

وأشار الى ان الاجتماع الاقليمي رفيع المستوى لمعهد الاحصاء الدولي، الذي سينعقد يوم 22 نوفمبر 2019 سيشهد ، بدوره مشاركة قرابة 170 مسؤولا عن قطاع الاحصاء في العالم.

وأشار إلى أنّه تمّ تكوين لجنة متخصصة نظرا لاهمية هذه الاجتماعات والى كثافة الوفود المشاركة وحضور شخصيات وطنية ودولية على اعلى مستوى”.

وأضاف ان هذه اللجنة ، ستنظر يوم 1 نوفمبر 2019 في تحيين الاستعدادات علما وانها عقدت اجتماعا تنسيقيا اولا يوم 20 سبتمبر 2019 وزعت في اطاره المهام لاحتضان هذه التظاهرات”.

وكان وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري أفاد في نوفمبر 2018، على هامش تدشين مقر المعهد الإفريقي للإحصاء الذي كان مبرمجا اطلاقه سنة 2013 ، ان المعهد سيكون له أثر إيجابي في دفع العلاقات الاقتصادية الإفريقية عبر توفير الإحصائيات الدقيقة.

وكان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، وقع يوم 29 جانفي 2018 بمقر الإتحاد الإفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبيبا، رفقة مفوض الشؤون الإقتصادية للإتحاد الإفريقي فيكتور هاريسون، اتفاقية احتضان تونس لمقر المعهد الإفريقي للإحصاء.

وتوج هذا الاتفاق الذي ستحتضن تونس بمقتضاه هذه المؤسسة الإفريقية، الجهود التي بذلتها لاحتضان أول مؤسسة تابعة للاتحاد الافريقي منذ إنشائه، في إطار تفتحها على محيطها الإفريقي ودعم تواجدها داخل القارة.

وات

قد يعجبك ايضا