أضرار تصيب طفلتك عند ربط شعرها دائمًا

شعر طفلة

لا يوجد امرأة لا تعتبر شعرها من أغلى ممتلكاتها ومقوماتها كأنثى، وعادةً ما تبدأ المرأة في العناية بشعرها منذ صغرها، حيث إنها تبدأ في تقليد الأم لا إراديًّا فيما تقوم به من تمشيط شعرها وتصفيفه والعناية به باستخدام أنواع الكريمات والزيوت المختلفة، ولكن بالطبع تقع المسؤولية الحقيقية في العناية بشعر الأطفال من البنات على الأم.

تختلف أنواع الشعر اختلافًا متفاوتًا في النعومة واللون والطول، حتى لا يكاد يكون هناك شعرٌ يشبه الآخر، ولكن يبقى دائمًا لتصفيف الشعر إضفاء المظهر النهائي المنمق الذي تطمح فيه كل امرأةٍ في شكلها، وكل أمٍ في مظهر ابنتها.

لا بأس مطلقًا في لم الشعر مشدودًا إلى الخلف سواءً على هيئة ذيل الحصان أو ضفيرة أو كعكة عالية أو منخفضة بين آنٍ وآخر، ولكن الضرر يكمن في الاستمرار في لم الشعر بهذه الطريقة يومًا بعد يوم للحصول على مظهر منمق ومنسق أكثر بفكرنا الشرقي ولكن مع إضعاف الشعر والتأثير في نموه وصحته، فيؤدي إلى:

إضعاف الشعيرات الصغيرة التي تبدأ في النمو في مقدمة الرأس وعلى خط الشعر الأمامي، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتراجع خط الشعر الأمامي إلى الخلف.

تقصف الشعر وإضعافه نتيجة استعمال الأربطة المطاطة التي تعد مشكلةٌ أخرى، خصوصًا الأنواع الرديئة منها، مما يؤدي في النهاية إلى تساقط هذا الشعر المتقصف عند خلع الرباط.

زيادة مشكلة تقصف الشعر، نتيجة لإضعاف شعيراته والضغط عليها. تأثيره السلبي يعادل تأثير مجففات الهواء الساخنة على الشعر، خاصة مع الاستمرار في تصفيفه مبللًا وشده إلى الخلف لفتراتٍ طويلة.


كيف يمكنك الحفاظ على شعر ابنتك وتقويته؟

لا تشدي الشعر إلى الخلف، حتى إذا كنتِ ترغبين في لمه فليكن ذلك بنعومة.

لا تصففي الشعر بالطريقة نفسها وفي الاتجاه نفسه كل يوم. لا تفكري في شد الشعر إلى الخلف وهو مبلل، ويفضل عدم البدء في تصفيف الشعر بعد الاستحمام مباشرةً وتركه قليلًا حتى يصبح شبه جاف.

استعملي الكريمات المرطبة قبل البدء في تصفيف الشعر، فهذا يساعد على منع حدوث التقصف.

حاولي استعمال إكسسوارات الشعر ذات النوعية الجيدة، فهذه النوعيات في الغالب لا تحتاج للشد عند استعمالها في تصفيف الشعر.

لا تدعي ابنتك تذهب للسرير وشعرها مربوطًا ومشدودًا إلى الخلف.

انتبهي لشعور ابنتكِ، فإذا تألمت وأنت تصففين شعرها، فاعلمي أنكِ تشدين على شعرها بقوةٍ غير مطلوبة وغير مرغوبٍ بها.

أخصائي طب الأطفال صفاقس

 

المصدر: Med.tn

قد يعجبك ايضا