بلدية صفاقس تشارك في فعاليات مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا

بلدية صفاقسشارك منير اللومي رئيس بلدية صفاقس بصفته نائب رئيس الجامعة الوطنية للمدن التونسية يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 في مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية التابع لمجلس أوروبا مع وفد تونسي رفيع برئاسة المختار الهمامي وزير الشؤون المحلية والبيئة وبحضور رئيسة الجامعة التونسية للمدن التونسية ورئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم وعدد من رؤساء البلديات.

وفي جلسة علنية، بستراسبورغ، تم منح تونس وضع ” الشريك من أجل الديمقراطية المحلية وقد  تمت المصادقة بأغلبية واسعة (141 صوت من جملة 143)على منح الجمهورية التونسية صفة شريك لمجلس أوروبا للديمقراطية المحلية. وبذلك تصبح تونس شريك مميز لمجلس أوروبا إلى جانب المغرب الشقيق.


هذا وقد تقدمت تونس ممثلة في وزارة الشؤون المحلية والبيئة والجامعة الوطنية للمدن التونسية بتاريخ 6 ماي 2019 بطلب رسمي إلى مجلس أوروبا للحصول على صفة “شريك من أجل الديمقراطية” كتابيا إلى رئيس المؤتمر تحت إمضاء كل من وزير الشؤون المحلية والبيئة ورئيسة الجامعة الوطنية للمدن التونسية ويندرج هذا الطلب في إطار التعاون مع مجلس أوروبا من خلال سياسة الجوار التي توفر لبلدان الضفة الجنوبية للمتوسط إطارا متميزا للحوار المؤسساتي مع نظرائهم الأوروبيين.


ويعتبر مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية من أهم مؤسسات مجلس أوروبا وهو يتكون من دائرتين: دائرة السلطات المحلية ودائرة الأقاليم ويجمع مسؤولين منتخبين يمثلون أكثر من 200.000 سلطة محلية وإقليمية كما يعتبر الجهة الأوروبية الرسمية المكلفة بمتابعة تنفيذ الميثاق الأوروبي للحكم الذاتي المحلي، والتي تمثل الإطار المرجعي للديمقراطية المحلية على المستويين الأوروبي والدولي.

قد يعجبك ايضا