اليوم انطلاق الحجر الصحي الموجه في تونس

الشباب التونسي - المجتمع التونسي - شارع الحبيب بورقيبة - تونس العاصمة

 

دخلت تونس اليوم الإثنين 4 ماي 2020, في مرحلة الحجر الصحي الموجه التي تتواصل إلى غاية 24 من الشهر الجاري وجاءت بعد عملية تقييم الوضع الصحي بالبلاد وفرضته ضرورة تنشيط الحياة الاقتصادية, في ظل إجراءات وقائية صارمة.

وينص هذا الحجر الصحي الموجه على مواصلة إخضاع كبار السن والنساء الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال دون 15 سنة إلى إجراءات الحجر الصحي الشامل.

كما يلزم الحجر الصحي اتباع دليل السلامة الذي حدده معهد الصحة والسلامة المهنية التي تتمثل في ضرورة لباس الكمامات والتباعد الجسدي ونظافة اليدين وإلزامية النقل الذاتي بالنسبة للمؤسسات وتعيين مسؤول “كوفيد” في كل المؤسسات المعنية بالعودة التدريجية للعمل.

وستعود للعمل كل المهن الصغرى باستثناء قطاع الحلاقة والتجميل فيما سيكون نشاط المهن الصغرى الأخرى بالتناوب (يوما بيوم) وذلك بعد الادلاء بتصريح على الشرف والالتزام بدليل السلامة والوقاية الصحية.

وبالنسبة للأنشطة التجارية فإنها ستستأنف كلها العمل يوم 4 ماي باستثناء تجارة الملابس والأحذية والمساحات التجارية الكبرى التي ستنطلق يوم 11 ماي.

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات سينطلق في المرحلة الأولى بالخدمات المالية بنسبة 50 بالمائة.

وبالنسبة للمجال الصناعي ستعود جميع الشركات الصناعية بـ50 بالمائة من الطاقة التشغيلية القصوى مع توفير النقل الذاتي للمؤسسات (للموظفين).

وبالنسبة للأشغال العامة والبناء فستعود بطاقة 50 بالمائة فقط.

وبالنسبة للوظيفة العمومية فإن عودة النشاط سيشمل المصالح المركزية والعدالة بجميع مكوناتها والبلديات والقباضات المالية بطاقة 50 بالمائة من عدد الأعوان.

قد يعجبك ايضا