والي صفاقس: مستثمر ليبي ينوي إنجاز مصفاة لتكرير النفط في الصخيرة

مصفاة لتكرير النفط

أفاد والي صفاقس، أنيس الوسلاتي، في افتتاح الدورة العادية الأولى للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بولاية صفاقس المنعقدة اليوم السبت 4 جويلية 2020، بأن الجهة سجلت في الفترة الأخيرة نية استثمار ضخم في معتمدية الصخيرة تنكب الولاية على الإحاطة بها، كما تسعى إلى “تلافي ضعف المرافق الاستثمارية في المناطق الصناعية وحلحلة بعض المشاريع العمومية الدافعة للاستثمار الخاص والتي تعرف تعطلا أو تعثرا في الإنجاز”.

وتتمثل نية الاستثمار المعلن عنها من قبل الوالي في اعتزام مستثمر ليبي إنجاز مصفاة لتكرير النفط بقيمة استثمارية تصل إلى 4800 مليون دينار وبطاقة تشغيلية كبرى تصل إلى 4 آلاف موطن شغل.

وأكد الوسلاتي على حرص الولاية في الوقت الراهن على تأطير هذه النية الاستثمارية الواعدة التي عبر عنها صاحبها للهيئة التونسية للاستثمار وللجهة، وذلك بتوفير المرافقة والدعم اللازمين بالتعاون مع الهياكل المركزية، ولا سيما وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة التونسية للاستثمار، ووزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي.

واعتبر أن اختيار هذا المستثمر لمنطقة الصخيرة كحاضنة لمشروعه الضخم يعد دليلا على أهمية المنطقة وما تتوفر عليه من مقومات واعدة ومحفزة على الاستثمار.

وتوقع الوالي أن يتعزز مناخ الاستثمار في منطقة الصخيرة وولاية صفاقس عموما في الفترة القادمة مع الاستئناف المرتقب لمشروع دراسة مخطط توجيهي وتهيئة منشآت مينائية جديدة بميناء الصخيرة المتعطل منذ 2016 بعد التوصل إلى اتفاق بين شركة النقل عبر الأنابيب بالصحراء “الترابسا” المنتصبة بالميناء وديوان البحرية التجارية والموانئ.

وكانت “الترابسا” رفضت مشروع الدراسة كردة فعل على عدم تحصلها على تجديد للزمة الاستغلال منذ 2008 من طرف سلطة الإشراف قبل أن يحصل الاتفاق في جانفي الفارط ويقع إمضاء اتفاق مع الديوان يقضي باستئناف مجمع مكاتب الدراسات المكلفة من طرف ديوان البحرية التجارية والموانئ بإنجاز الدراسة عمله وتجديد لزمة شركة “الترابسا” المنتهية الصلاحية منذ 2008 حتى تواصل أنشطتها بشكل قانوني.

مقتطف من وكالة تونس أفريقيا للأنباء

قد يعجبك ايضا