صفاقس : استئناف أشغال مشروع بناء الممرات العلوية

حزام بورقيبة - مشروع بناء - الممرات العلوية - صفاقس - قنطرة

الصورة توضيحية

أفاد المدير الجهوي للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بصفاقس، رجب عرعود، اليوم الأربعاء 6 ماي 2020، بأنه تم استئناف أشغال مشروع بناء الممرات العلوية على الطريق الحزامية كلم 4 المعروفة بحزام بورقيبة أمس الثلاثاء بعد أن تعطلت أشغال هذا المشروع الضخم الذي خصصت له اعتمادات تقدر بـ 165 مليون دينار وعدد من المشاريع الأخرى بسبب أزمة « كورونا ».

وتتمثل أشغال هذا المشروع في إنجاز ممرّات علويّة وتهيئة مفترقات دائريّة تحتها بالنسبة لكل تقاطعات الطريق الحزامية مع الطرقات الشعاعيّة المعنية بالمشروع (طرقات تنيور والقايد امحمد وقرمدة والأفران والعين ومنزل شاكر والمطار والمهدية)، وإنجاز شبكة تصريف مياه أمطار، وتركيز شبكة تنوير عمومي، وتركيز علامات سلامة وإشارات مرورية.

وأضاف عرعود أن عودة عدد من المشاريع الأخرى هو الآن رهين استكمال إجراءات التصاريح بالنسبة للعملة الذين يقطنون في مناطق وولايات مختلفة، متوقعا أن تعود بداية من يوم غد الخميس أشغال مشروع طريق المدخل الشمالي الجنوبي الممتد على 14 كيلومترا في مستوى منطقتي تبرورة وسيدي منصور.

ولا يزال مشروعان يجري تنفيذهما في جزيرة قرقنة في انتظار استكمال إجراءات تصاريح الجولان للعودة للعمل حتى يتم استئنافهما وهما مشروع القنطرة (بين الرملة الصغيرة والكبيرة 65 بالمائة) ومشروع تقوية الطريق الجهوية عدد 4.

كما تعرف مشاريع المسالك الريفية المقدرة قيمتها بـ 18 مليون دينار والموزعة على 17 مشروع في مختلف المعتمديات نفس المصير حيث لم يستأنف إنجازها ولا تزال في انتظار عودة العملة من مناطق مختلفة.

وأوضح المدير الجهوي للتجهيز أن هذه العودة للمشاريع المذكورة ستكون تدريجية وحذرة وفق ما جاء في مقرر وزير التجهيز والإسكان عدد 46 بتاريخ 4 ماي 2020 والذي يدعو للرجوع التدريجي مع اخذ الاحتياطات والتقيد بدليل الإجراءات الصحية.

وحول مدى التزام الدولة بتوفير الإمكانيات المالية لاستكمال مختلف مشاريع البنية الأساسية المقررة لفائدة الجهة، قال رجب عرعود أن كل الاعتمادات المرصودة لهذه المشاريع موجودة وسيقع صرفها في الأغراض التي رصدت من أجلها.
وأضاف، في هذا الصدد، أن وزارة التجهيز حرصت على تلافي التأخير الحاصل في خلاص مستحقات المقاولين الذين ينجزون أقساط مشروع الممرات العلوية بحزام بورقيبة.

أما بخصوص انعكاس توقف أشغال هذا المشروع الكبير، الذي يعلق عليه أهالي صفاقس آمالا عريضة في التقليص من معضلة الاختناق المروري في المدينة على آجاله التعاقدية، أفاد عرعود بأنه يتوقع أن لا يكون التأخير كبيرا ولكن « في حدود المدة الزمنية التي استغرقها توقف الأشغال بموجب موضوعي » (وباء « كورونا » وصعوبات فنية خارج عن نطاق المقاول ومتعلقة أساسا بتدخلات المستلزمين العموميين بالنسبة لمختلف الشبكات).

يشار إلى أن نسبة تقدم أشغال هذا المشروع تتراوح حاليا بين 63 بالمائة بالنسبة للقسطين الأول والثاني، و15 بالمائة بالنسبة للقسط الثالث، علما وأن القسط الأول يتعلق بمفترقي الطريق المحلية 911 – تنيور والطريق الجهوية 81- القائد امحمد « ، والقسط الثاني يتعلق بمفترقي الطريق الوطنية 13- منزل شاكر والطريق الوطنية 14- المطار »، والقسط الثالث يتعلق بمفترقي الطريق المحلية 923 – الأفران والطريق المحلية 920- العين »، علما وأن القسط الرابع يتعلق بمفترق الطريق الجهوية 82- المهدية » وهو لا يزال في بدايته ولم تنتصب حظيرة أشغاله بعد على الميدان، بحسب المدير الجهوي للتجهيز.

جدير بالذكر أن تمويل هذا المشروع تم في إطار ميزانية الدولة وقرض من البنك الأوروبي للاستثمار.

وات

قد يعجبك ايضا