موجهة للاطفال : تعزيز المشهد الثقافي بأحداث أكاديمية صفاقس للمالوف

 ببادرة من جمعية مهرجان الأصيل للموسيقى المغاربية : تعزيز المشهد الثقافي بأحداث أكاديمية صفاقس للمالوف .. موجهة للاطفال

تم تعزيز المشهد الثقافي بصفاقس، باحداث أكاديمية للمالوف موجهة للاطفال وذلك ببادرة من جمعية مهرجان الأصيل للموسيقى المغاربية بالتعاون مع المعهد العالى للموسيقى والمعهد العمومي للموسيقى بصفاقس ونادي الأصيل .

واوضحت، رئيسة جمعية مهرجان الأصيل للموسيقى المغاربية، وفاء الزحاف خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم الأحد 6 ديسمبر 2020, بدار كمون داخل المدينة العتيقة بصفاقس للاعلان عن هذا المولود الثقافي الجديد، أن هذه البادرة التي تم الاشتغال عليها منذ 2019 هي موجهة خصيصا للاطفال باعتبار أن الناشئة هم أمل المستقبل الذين يجب الاشتغال عليهم من اجل تثمين هوية الموسيقى التونسية وانقاذها من الضياع” وفق تقديرها .

واضافت، الزحاف، أن أكاديمية المالوف هذه التي أوكلت إدارتها إلى ثلة من الأساتذة المختصين في الموسيقى وتحديدا في المالوف وإطار بيداغوجي وعلمي يضم ابرز الأسماء الفنية في جهة صفاقس من أجل مد الناشئة الذين تتراوح أعمارهم من 6 سنوات فما فوق من التمكين العلمي الفني اللازم وتوزيع برامج التدريس، هي مفتوحة فضلا عن الأطفال للطلبة والكهول أيضا ليتم مدهم في نهاية التكوين بشهادة علمية معتمدة كما سيتم صلب الأكاديمية بعث بوابة رقمية لحفظ هذا التراث الموسيقي واحداث جائزة سنوية لأفضل إنتاج فني موسيقي تونسي.

من جهته، اعتبر المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بصفاقس مهذب القرفي، ان بعث جمعية مهرجان الأصيل للموسيقى المغاربية بصفاقس التي انبثق عنها احداث أكاديمية للمالوف، يعد انتصارا للثقافة وتعزيزا للمشهد الثقافي بصفاقس يجب تثمينها ودعمها ماديا من قبل سلطة الإشراف.

من جانبه، أكد مدير المعهد العالي للموسيقى بصفاقس، الدكتور لسعد الزواري، على ان “أكاديمية المالوف الموجهة للاطفال تعد مكسبا لجهة صفاقس في هذا الوقت بالذات باعتبار أن الاستثمار في الموسيقى عامة وموسيقى المالوف خاصة يعتبر اللقاح الافضل ضد كل الأوبئة” بحسب تعبيره مشيرا إلى أن المجلس العلمي والبيداغوجي للاكاديمية سوف يكون مفتوحا لجميع الفئات العمرية كما سيتم بعث دكتوراه للمالوف المغاربي صلب المعهد العالى للموسيقى بصفاقس “.

” يذكر أن “دار كمون” وسط المدينة العتيقة بصفاقس التي ستصبح مقرا لاكاديمية المالوف، تعد من أعرق المنازل أو ما يعرف ب”الديار العربي” بنهج “زقاق الذهب” الذي أصبح يطلق عليه حاليا نهج شيخ التيجاني، قد تم ترميمها منذ سنة 1932.

وات

قد يعجبك ايضا